أخبارأخبار الرئيسيةسياسةمجتمع

ألمانيا.. نشطاء الحركة الريفية يخلدون مئوية أنوال

شهدت مدينة فوبرتال بولاية شمال الراين ويستفاليا، بألمانيا، يوم 7 ماي 2022، تنظيم يوم تحسيسي ونشاط إشعاعي إحياء وتخليدا للذكرى المائوية لمعركة أنوال الخالدة وحرب الريف التحريرية.

يوم التخليد كان حافلا بالأنشطة والفعاليات التي امتدت الى حدود منتصف الليل، وعرف حضور ريفي وازن من مختلف الدول الأوروبية شمل اطارات وفعاليات ناشطة في ألمانيا إسبانيا فرنسا هولندا وبلجيكا، ومن مختلف المواقع في هده الدول، بالإضافة الى حضور فعاليات محلية من ألمانيا شملت نشطاء في حزب اليسار الألماني ومن مجموعات مهتمة بالهجرة والإندماج وحقوق الانسان وتضامن الشعوب.

انطلق النشاط بالكلمات الافتتاحية الترحيبية للجنة المنظمة التي ركزت بالأساس على شكر الحاضرين والمشاركين من الضيوف، وعلى أهمية الالتئام من جديد، بعد مدة من التوقف الاضطراري بسبب الإغلاق المستمر الذي ساد خلال انتشار جائحة كورونا، لمواصلة الطريق نحو العمل الجاد والبناء والمنظم والمسؤول، وللترافع على قضايا الريف العادلة، وعلى رأسها حرية المعتقلين السياسيين الريفيين.

من بين اللفتات الجميلة التي عرفها اللقاء، كانت لفتة الهدية الرمزية التي وصلتنا من داخل المعتقل، والتي ابدعتها انامل أيقونة الحراك الشعبي الريفي ناصر الزفزافي رفقة رفاقه من داخل المعتقل بسجن طنجة 2 .

وشهد اللقاء مشاركة لمجموعة من عائلات المعتقلين السياسيين الريفيين، عبر تقنية الواتساب، كما عرف اللقاء أيضا مساهة الأستاذ جمال الغازي الذي تحدث عن مبادرته النبيلة لصالح مرضى السرطان من خلال إصدار ديوان شعري مشترك، جمع مساهمات شعرية للعديد من شعراء الريف يعود ريعه لصالح ضحايا هذا المرض الخبيث على مستوى الريف.

بعد كل هذا، كان للحضور موعد مع محاضرة قيمة، قدمها الدكتور كريستوف شفارتز ، السوسيولوجي الألماني المتخصص بشؤون الشرق الاوسط وشمال افريقيا، والمعروف باهتمامه بحراك الريف ومتابعته لكل تفاصيله، وكذلك باطلاعه على مختلف الاوضاع السائدة بالريف والمغرب.

لمحاضرة تناولت بالخصوص التأثيرات المجتمعية لهذه الحرب وعلى امتداد تأثيرها الى العالم من خلال استلهام دروس التجربة من طرف حركات التحرر في العالم، وأشار بالخصوص إلى مسؤولية الدياسبورا الريفية للتعريف بقضاياها ومحاولة التاثير لجعلها ضمن حسابات مختلف الجهات المعنية على مستوى العالم.

وقد فتح المجال بعض العرض، للمناقشة والسؤال والتعليق وساهم ذلك في إغناء الموضوع الذي كان على درجة كبيرة من الأهمية، وقد تناوله الدكتور باحترافية أكاديمية عالية لا تخطؤها عين العارفين.

وكما كان مقررا ومخططا له، تم تناول موضوع ورشة حول واقع الدياسبورا الريفية وآفاق العمل، والتي ركزت على سبل إعادة الزخم لحركة الدعم والتضامن والنضال المتواصل والمستمر من أجل الترافع على مختلف قضايا الريف العادلة والمشروعة.

وتوج اليوم بأمسية فنية ثقافية راقية احيتها نخبة من الفنانين الريفيين مع فقرات موسيقية عذبة وقصائد شعرية.

وعرف اللقاء تنظيم معرض الكتب، والذي نال إقبالا كبيرا من طرف الحاضرين ، بالإضافة لمعرض الصور والكاربكاتير التي ساهم بها الكاريكاتوريست الريفي محند ابطوي، وقد نالت بدورها استحسان واعحاب الجميع

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: