أخبارأخبار الرئيسيةأخبار دوليةسياسة

فضيحة.. المغرب يتجسس على حكومة كاتالونيا بسبب علاقتها مع الإستقلاليين الريفيين

كشفت الجريدة الإلكترونية الإسبانية “لا فانݣوارديا” اليوم الأحد 15 ماي 2022، أن المغرب قد يكون قد استعمل برنامج التجسس الاسرائيلي بيغاسوس للتجسس على مجموعة من البرلمانيين والنشطاء الكاتالانيين بسبب مواقفهم من القضية الريفية.

وأكدت الجريدة الإسبانية أن العلاقة الجيدة التي تجمع مجموعة من النشطاء والتنظيمات الريفية بنظيرتها الكاتالانية، والتي تحمل نفس المرجعية الاستقلالية، جعل النظام المغربي يعمل على التجسس عليها.

وتعمل مجموعة من الأحزاب والتنظيمات الكاتالانية على مساندة القضية الريفية، عن طريق تنظيم العديد من الندوات واللقاءات الدولية.

هذا وكانت الحكومة الإسبانية قد أعلنت عن إقالة باز إستيبان مديرة المركز الوطني للاستخبارات على خلفية فضيحة تجسس على هواتف مسؤولين إسبان. الأزمة التي تم الكشف عن أبعادها قد تقوض التحالف الحزبي الذي يقود البلاد في الوقت الحالي.

أعلنت وزيرة الدفاع الإسبانية مارغاريتا روبلس أن الحكومة أقالت باز إستيبان مديرة المركز الوطني للاستخبارات على خلفية فضيحة التنصت على هواتف رئيس الوزراء بيدرو سانشيز ومسؤولين استقلاليين كاتالونيين بينهم رئيس الإقليم بيري أراغونيس.

وفيما رفض مكتب سانشيز تأكيد هذه المعلومات رداً على طلب وكالة فرانس برس، ذكر مصدر في الحكومة الإسبانية لرويترز، تأكيداً لتقرير نشرته صحيفة إلباييس، أن الحكومة عزلت رئيسة‭‭ ‬‬جهاز المخابرات.

ومن المقرر أن تتحدث الناطقة باسم الحكومة إيزابيل رودريغيز ووزيرة الدفاع المكلفة شؤون الاستخبارات مارغاريتا روبلس إلى الصحافة بعد إعلان مجلس الوزراء، وفق ما أفادت الحكومة. 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: