أخبارأخبار الرئيسيةأخبار دوليةسياسة

دبلوماسي جزائري “أبناء شعب الريف الأبي يعيشون تحت وطأة دولة مارقة وكلهم أمل في تقرير مصيرهم في ظل جمهورية الريف”

صرح المبعوث الجزائري الخاص المكلف بمسألة الصحراء الغربية وبلدان المغرب تلمبير بوزارة الشؤون الخارجية والجالية الجزائرية، عمار بلاني، يوم أمس الاثنين 16 ماي 2022، على التصريحات التي وصفها بغير المسؤولة والمثيرة للسخرية”، التي أدلى بها الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة.

وأوضح بلاني في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية: “أبناء شعب الريف الأبي الذين يعيشون تحت وطأة دولة مارقة يحلمون بحياة كريمة وكلهم أمل في تقرير مصيرهم يوما ما في ظل جمهورية الريف الأسطورية التي أعلن عنها القائد الفذ عبد الكريم الخطابي في 18 سبتمبر 1921 والذي ننحني اجلالا لذكراه اذ كان أحد أبناء الريف البررة ورمزا للحرية والعدالة”.

وأضاف الدبلوماسي الجزائري قائلا “ولدى قراءتنا للتفاهات التي جاء بها السفير المضحك لا يسعنا سوى التفكير في مصير آلاف سكان منطقة الريف بالمغرب السلميين الذين يتعرضون للقمع ويقبع زعماؤهم الأبرياء في زنزانات المملكة الشبيهة بتلك التي كانت في العصور الوسطى يتجرعون أشد انواع التعذيب والإهانة”.

وأضاف: “بطبيعة الأمر فإن الذي أنشئت دولته الحديثة (المغرب) من قبل المقيم العام للحماية الفرنسية الماريشال ليوطي (الذي لا يزال تمثاله قائما بالدار البيضاء) لن يفهم معنى الروح الوطنية …”.

وحيا بلاني في هذا السياق

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: