أخبارأخبار الرئيسيةأخبار دولية

صحيفة إسبانية: الحكم على محبوب العلوي الصغير بالسجن في كازا

نشرت الصحيفة الإسبانية el confidential يوم الخميس27 أكتوب 2022 مقالا مطولا للصحفي المخضرم Ignacio Cembrero.. تناول فيه الموضوع المثير للجدل بخصوص الحضور الشخصي لوريث العرش العلوي لسهرة “طوطو” إلى جانب مهدي بنسعيد وزير الثقافة الذي كان حاضرا شخصيا بالسهرة، حسب الموقع الرسمي للوزارة التي يترأسها، وشخصيات نافذة بالقصر ومسؤولين كبار.

العلوي الصغير حسن، 19 عاما، تسلل في تكتم شديد وسط مشاهدي الحفل الموسيقي الضخم الذي قدمه قبل شهر في الرباط، غراندي طوطو، أشهر مغني راب. إذ لا يمكن أن يفوت وريث العرش أداء الفنان حسب مواقع إلكترونية قريبة من بعض الأجهزة والمؤسسات الرسمية عن حضور ولي العهد لحفله في الرباط الذي أثار الجدل، وهذا ما أكده موقع “كود” باعتباره موقع إلكتروني مقرب من السلطات، ويدافع عن اختياراتها حتى الأشد سلطوية منها، بعد زجه باسم ولي العهد في فضيحة “حشيش طوطو”.

حضور العلوي الصغير بين معجبيه وأداءه في مهرجان برعاية وزارة الثقافة لم يكن بمثابة سلوك آمن لطه فهمي، ولم يشفعه للتخلص من المتابعات القضائية و الأحكام الذي ستصدر باسم الملك. كما أن نجاحه، كما يتضح من 2.72 مليون مشترك في قناته على YouTube و 50 مليون متابع على Spotify ، لم يحميه. وقد شوهد حسن العلوي يحيي محبوبه الرابور الموسيقي والتصفيق له بشدة على الإشارات والتعبيرات المبتذلة خلال عرضه على خشبة المسرح وفي نهاية الحفل، الذي تجمع فيه قرابة 170 ألف متفرج في ساحة السويسي بالرباط ومحيطها.

فبعد شهر من الأخذ والرد في قضية فنان الراب طه فحصي، الشهير بـ”غراندي طوطو”، حول تصريح له تباهى فيه بتعاطي الحشيش أمام متتبعيه عبر الإنستغرام، قررت النيابة العامة في المحكمة الابتدائية في الدار البيضاء، متابعته قضائياً وهو في حالة سراح، بعد أن تم توقيفه في البداية، بتهم السب والقذف والتهديد، مع كفالة مالية قدرها 20 ألف درهم. ومنعه من السفر إلى إحدى عواصم الدول الأوروبية لإحياء حفل، بطلب قضائيّ، حتى استكمال التحقيق في الشكاوي التي رُفعت ضده.

تعود بداية الضجة التي أثيرت حول الفنان المغربي طوطو، الذي حقّق أكبر نسب استماع على منصة “سبوتيفاي” في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بـ135 مليون استماع إلى أغانيه، إلى الندوة الصحافية التي نظّمتها وزارة الثقافة والشباب والتواصل، ضمن مشاركته في فعاليات اليوم الثاني (23 سبتمبر الماضي)، لمهرجان الرباط، إذ دافع عن تعاطيه الحشيش كجواب عن السؤال الموجّه إليه من قبل الصحافيين خلال الندوة، قائلاً: “نعم، أتعاطى الحشيش. وماذا بعد؟”، مضيفاً: “الحشيش نشتريه من مكانه على بعد 300 كلم (يقصد مكان زراعتها في كتامة بالريف)، وهناك من يزور المغرب من أجلها”.

يُظهر اعتقاله يوم الاثنين أنه على الرغم من ندمه أمام الصحافة، فإن “الأمورلازالت تزداد سوءًا في الواقع. إذ لا يسع ل”طوطو” إلا أن يأمل في أن يكون القضاة، في بلد لا يزال المجلس الأعلى للقضاء يتحكم فيه الملك، حساسين تجاه قربه من ولي العهد وأخذ بعين الإعتبار كونه محبوب العلوي الصغير. وفي حال محاكمته وإدانته، سيتدخل الحسن العلوي لدى والده لإصدار عفو عنه كما يفعل مع العديد من السجناء بمناسبة الأعياد الدينية أو أعياد العرش.

و للإشارة، فإن النائبة البرلمانية Jordi Cañas قد طرحت سؤالا امام المفوضية الأوروبية السنة الماضية حول مضايقة حكام المغرب للصحفي المتخصص في شؤون شمال إفريقيا إغناسيو سيمبريرو Ignacio Cembreroعبر التجسس عليه باستخدام برامج التجسس Pegasus، ومحاولات إسكاته من خلال توريطه في سلسلة من المعارك القضائية الطويلة والمكلفة، من أجل قمع صوته النقدي والمعارض.

وتساءلت باستغراب حول ما إذا كانت تعتزم المفوضية الأوروبية إعطاء الأولوية لاعتماد التوجيه بشأن الدعاوى القضائية الاستراتيجية (SLAPP) ضد الصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان ؟ وما هي الآليات التي تعتزم اللجنة وضعها لضمان امتثال البلدان النامية مع توجيه مكافحة SLAPP؟

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: