أخبارأخبار الرئيسيةأخبار دوليةسياسة

كأس العالم.. باحثة فرنسية تذكر الشعبين الفرنسي والمغربي بجرائمهم في الريف + فيديو

استضافت القناة الفرنسية الخامسة France 5 يوم الإثنين الماضي 12 دجنبر 2022، ضمن برنامج “C Ce Soir”، مجموعة من الشخصيات المعروفة، للحديث حول مباراة نصف نهائي كأس العالم بين المغرب وفرنسا.

وخصصت حلقة يوم الاثنين للحديث عن المباراة التاريخية التي ستحمع كل من المنتخبين الفرنسي والمغربي، ونوقشت مجموعة من المواضيع التي تهم الهوية واختيارات اللاعبين وغيرها.

وحضر البرنامج كل من الباحث في التاريخ الفرنسي Pascal BLANCHARD، و زياد ليمام Zyad LIMAM مدير مجلة Afrique Magazine، والجيوسياسي Pascal BONIFACE، والسوسيولوحية الفرنسية Mariame Tighanimine، بالاضافة الى صحفية ميديابارت رشيدة العزوزي.

وفي هذا السياق، ذكرت الباحثة الفرنسية مريم تيغانيمين، الحضور بتاريخ الريف، وبكون الريفيين هم من أسس أول جمهورية بإفريقيا، كما تحدثت مريم عن تخالف القور الاستعمارية المغربية، الفرنسية والاسبانية لإسقاط دولة الريف، عبر استعمالهم للغازات السامة المحضورة دوليا.

كما تطرقت الباحثة الفرنسية الى العلاقة بين المغرب والريف، والتي سمتها بالمتوترة على الدوام، وأشارت الى الحراك الذي شهده الريف سنتي 2016 و 2017، والذي أسقط قناع النظام المغربي.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: