أخبارأخبار الرئيسيةأخبار دوليةسياسة

لاريبوبليكا الإيطالية: “الاستخبارات المغربية طرف أساسي في فضيحة البرلمان الأوروبي”

نقلت صحيفة لوموند الفرنسية عن صحف إيطالية وبلجيكية أن فرانشيسكو جورجي الموقوف في قضية فساد البرلمان الأوروبي، اعترف بأنه عمل لمنظمة تعمل للمغرب وقطرأيضا. جورجي هو رفيق إيفا كايلي النائبة السابقة لرئيسة البرلمان والموقوفة هي أيضا.

واعترف المشتبه بهم بفضيحة الفساد المتعلقة بالبرلمان الأوروبي بأته “كان جزءًا من منظمة استخدمها المغرب للتدخل في شؤون البرلمان الأوروبي”.

في نهاية أسبوع طغت عليه فضيحة فساد تمسّ قلب المؤسسة الأوروبية، ودعا البرلمان الأوروبي اليوم الخميس (15 دجنبر 2022) إلى منع وصول ممثلي مصالح قطر إلى البرلمان بشكل مؤقت، وقرّر تعليق جميع الأعمال التشريعية المتّصلة بالدولة الخليجية والمغرب. 

وكان هناك شبه إجماع من قبل النواب الأوروبيين الذين “صُدموا” من أعمال الفساد المفترضة التي تتهم بها في المقام الأول اليونانية إيفا كايلي، نائبة رئيسة البرلمان الأوروبي. وصدر القرار بموافقة 541 صوتاً، ومعارضة صوتين، وامتناع ثلاثة أعضاء عن التصويت. وطالب هؤلاء النواب بـ”تعليق تصاريح الوصول لممثلي المصالح القطرية” خلال إجراء تحقيقات قضائية. 

أعلنت رئيسة البرلمان الأوروبي روبرتا ميتسولا الخميس عن “حزمة إصلاحات واسعة النطاق” للعام 2023 على خلفية فضيحة فساد مرتبطة بالمغري وقطر تطال هذه المؤسسة.

وقالت ميتسولا خلال قمة أوروبية في بروكسل “أنا بصدد إعداد حزمة من الإصلاحات ستكون جاهزة في مطلع العام المقبل”، متطرقة خصوصا إلى تعزيز حماية المبلّغين عن مخالفات وحظر مجموعات الصداقة مع بلدان أخرى.

وتحدّثت في مؤتمر صحافي عن “ثغرات يجب سدّها في ما يتعلّق مثلا بأنشطة أعضاء سابقين في البرلمان الأوروبي” مشيرة أيضا إلى تعديلات على صعيد سجل الشفافية والأشخاص المسموح لهم دخول البرلمان الأوروبي.

في بروكسل أعلنت ميتسولا تعليق التعاون مع المنظمة غير الحكومية “لا سلام من دون عدالة” التي “يشتبه بأنها على صلة بالتحقيق الجاري”.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: