أخبارأخبار الرئيسيةأخبار دوليةتاريخ

ضداً على جرائمه في حق الريفيين.. تعليق رأس الجنرال فرانكو فوق نصب تذكاري اسباني

أقدم مجموعة من النشطاء الإسبان المناهضين للإحتلال، اليوم الأحد 1 يناير 2023، على تعليق نسخة طبق الأصل من رأس الجنرال فرانسيسكو فرانكو على نصب تذكاري، بالعاصمة مدريد.

واستغل النشطاء خلو شوارع مدريد من الشرطة الاسبانية لرفع أنفسهم بسلم والوصول إلى حربة النصب التذكاري للضابط خوسيه ميلان-أستراي Millán Astray الذي شارك في اغتيال العديد من الريفيين خلال فترة الهجوم على دولة جمهورية الريف بين سنتي 1921 و 1927.

واعتبر النشطاء حسب البيان الذي نشرته، إنهم تصرفوا ضد ما يحتفل به هذا النصب، والذي تم إنشاؤه باعتباره “أداة استعمارية”، تسعى الى من هلاله الى الاحتفال بإغتيال الريفيين سنوات 1921 و 1927.

صورة رأس فرانكو التي علقها النشطاء فوق النصب التذكاري لفيلق ألميدا

هذا، وانتقد دانييل جيل الأستاذ في شعبة اللغويات والدراسات الشرقية بجامعة كومبلوتنسي بمدريد، اقامة هذا التمثال واعتبره تمجيدا للحقبة الاستعمارية، وللجرائم التي ارتكبها الجيش الاسباني في حق المدنين العزل خلال الحرب على جمهورية الريف التي لعب فيها الفيلق الاسباني والمغربي دورا مهما.

وطالب الأستاذ الجامعي بإقامة تمثال للرئيس الريفي محمد بن عبد الكريم الخطابي، او لأحدى الشخصيات الريفية التي قاومت الاستعمار الاسباني والفرنسي والمغربي للمنطقة، معتبرا إقامة نصب تذكاري لمؤسس الفيلق الاسباني إساءة الى الذاكرة الديمقراطية المناهضة لفرانكو.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: