أخبارأخبار الرئيسيةثقافة وفنونسياسة

مؤسسة “ثاداث ناريف” ببلجيكا تحتفي بالسنة الأمازيغية على إيقاع الفن + صور وفيديو

أحيت مؤسسة “ثدات ناريف “يوم السبت 21 يناير 2023، بالمركز الثقافي ببلدية مولنبيك بالعاصمة البلجيكية بروكسيل، حفلا فنيا بمناسبة رأس السنة الأمازيغية 2973 بمشاركة مجموعة من الفنانين الريفيين وبحضور جماهيري غفير، خاصة أبناء الجالية الريفية المقيمة ببلجيكا والدول الأوروبية المجاورة.

الحفل الذي نظمته مؤسسة ثدات ناريف التي تعنى بكل ما له صلة بالريف وهويته من داخل الاتحاد الأوروبي، كان اهداءً رمزيا للفنانة الريفية-البلجيكية فطوم التي ساهمت بشكل كبير بربط اواصر الهوية الريفية لكل من الجيل الثاني والثالث ببلجيكا خاصة.

محموعة “سويث ازران”

كذلك ومن خلالها تكريما للمرأة الريفية عامة وعربون حب واعتراف بنضالهِن ومساهمتهِن في ابقاء اللسان واللغة الريفية على قيد الحياة، كما عرف الحفل مشاركة مجموعة من الفنانين الريفيين وعلى رأسهم عروسة الحفل، الفنانة ميلودة الحسيمية التي نقشت اسمها بسجل المغنيات الريفيات الملتزمات التي داع صيتها كل بقاع العالم، وشهد الحفل مشاركة مجموعة “سويث ازران” لثاني مرة، بعد سنتين من انشاءها، وهي مجموعة من النساء الريفيات اللواتي حملن على عاتقهن الحفاظ على التراث الريفي وخاصة المتعلق بالشعر الريفي “ازران” مستحضرين مشاهد وطرق نرفاجث العريقة.

كما تم عرض فيلم وثائقي قصير عن حياة الفنانة فطوم تحكي عن تجربتها الشخصية وكيف خاضت تجربة دخول غمار الفن والموسيقى منذ الصغر.

وشهد الحفلة مشاركة الفنان والرابور انس الاندلوسي المعروف ب D.Jaki Gang 09 الذي بدوره خلق الحماس لدى الجمهور بأغانيه الهادفة، ثم تلاه مشاركة الفنان الريفي محمد نوميديا الذي جاء خصيصا من الريف لإحياء هذا الحفل، ولا يمكن ان ننسى الفنان القدير وهرم الموسيقى الريفية حفيظ الكطومي المعروف بحفيظ ثيفردجاس، الذي كان للجمهور كلمة اخرى بترديد كل اغانيه في جو من الفرح والنوستالجيا.

كما عرف الحفل تنظيم فقرات من الشعر والزجل الريفي الأمازيغي الذي احياه الاستاذ خالد اليحياوي وكيف لا يمكن ذكر اسم هذه الشخصية التي كتبت اغاني يحفظها الصغير قبل الكبير لكثير من الفنانين الريفيين، ثم فتح باب النقاش لفائدة الحاضرين لمناقشة الفيلم الوثائقي، إضافة إلى ذلك وعلى هامش الحفل تم تنظيم معرض خاص عرضت فيه مجموعة من الديكورات والألبسة تحمل في جوهرها ما له صلة مع الثقافة الأمازيغية الريفية.

صور: بدرالدين

شعارات قوية للجماهير الريفية

وطالبت مؤسسة ثداث ناريف عبر مسيرتا الحفل حياة ابركان ولويزا بن طاطوا، بإطلاق السراح الفوري للمعتقلين السياسيين الريفيين القابعين في السجون النظام المغربي، لترد الجماهير الريفية الحاضرة شعارات قوية تندد بالحصار الذي يفرضه النظام المغربي على الريف.

منظمو الحفل كما الجمهور عبروا عن سعادتهم بتنظيم هذا الحفل بالعاصمة الأوروبية بروكسيل، مبرزين أن مثل هده المناسبات تساهم بشكل كبير في الحفاظ على العلاقة بين الجالية الريفية الأمازيغية بأوروبا وهوية أصله، داعيين جميع الفاعلين الى الإسهام كل من موقعه في الحفاظ على الموروث الثقافي والهوياتي الأمازيغي الريفي.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: