أخبارأخبار الرئيسيةأخبار دولية

في تصعيد جديد..البرلمان الأوروبي يلغي أنشطةً له بالمغرب بعد الإدانة الأخيرة

قرر البرلمان الأوروبي إلغاء البعثات المقبلة إلىالمغرب. وذلك أياما فقط بعد  إدانة المغرب بشكل جماعي في جلسة تصويت في قضايا مرتبطة بالمعتقلين السياسيين الريفيين والصحافة و حرية التعبير.

وأفادت صحيفة ”الموندو” الإسبانية؛ نقلا عن ثلاثة مصادر متطابقة من مجموعات سياسية مختلفة داخل البرلمان الأوروبي؛ أن رئاسة الأخير، قررت كـ ”إجراء” احترازي، توقيف أنشطة البعثات البرلمانية الأوروبية إلى المغرب، تزامنا مع التحقيق القضائي في مزاعم رشوة، في القضية المعروفة إعلاميا بـ”مغرب غيت”.

وأوردت ”الموندو”، أن القرار أثار انزعاج الحكومة الإسبانية؛ التي تخطط لعقد القمة المغربية- الإسبانية الرفيعة المستوى، بداية شهر أبريل المقبل، بغرض توطيد العلاقات، في وقت ينهج فيه البرلمان الأوروبي، سياسة تفضح سلوكات النظام المغربي.

واتخذ القرار؛ وفق المصدر؛ خلال مؤتمر رؤساء البرلمان الأوروبي، مما سيؤثر على جملة من الأنشطة الرسمية بين البلدين، أبرزها الاجتماع الوشيك والمقرر يوم 20 فبراير المقبل للجنة الصناعة بالبرلمان الأوروبي، والتي كان أعضاؤها يعتزمون القدوم إلى المغرب لثلاثة أيام، للوقوف على إمكانياته في إنتاج الطاقة المتجددة.

وخلال الشهر المقبل أيضا؛ تم إلغاء بعثة تتكون من وفد برلماني أوروبي مكلف بالعلاقات مع الدول المغاربية، كان قد خطط لعقد اجتماع مشترك مع برلمانيين ومسؤولين مغاربة. بناء على ما أفادت به الصحيفة الإسبانية دائما.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: