أخبارأخبار الرئيسيةتاريخسياسةمجتمع

مليلية تستعد للإحتفال بمرور 100 عام على ذكرى معركة أنوال المجيدة

تستعد مدينة مليلة الريفية المحتلة للإحتفال بمرور 100 عام على ذكرة معركة أنوال، التي سقط فيها مئات من جنود الإحتلال الإسباني على أرض الريف الطاهرة.

وعملت كل من وزارة الثقافة وأرشيف مليلية التاريخي ومؤسسة مليلية الأثرية ودائرة المطبوعات بالمدينة الريفية المحتلة معًا لتنظيم أنشطة مختلفة متعلقة ب”كارثة أنوال Desastre de Anual”، كما عهد الإسبان على تسميتها، وتم وضع عنوان لهذه المناسبة تحت اسم “مائة عام من العزلة”.

وأعلن القائمون على تنظيم هذا الحفل، أن تخليد هذه الذكرى سيكون بإصدار الكتب والمؤتمرات وعدة معارض في احدى الساحات المعروفة وسط المدينة. و من بين المطبوعات التي سيتم إصدارها ، المنشور الذي أبرزته وزيرة الثقافة ، إيلينا فرنانديز تريفينيو ، لقيمته هو “ملف بيكاسو”، الذي يتناول أسباب الهزيمة النكراء التي غيرت تاريخ إسبانيا للأبد.

أما بالنسبة للكتب و الوثائق الأخرى ، فسيتم نشر “ألبوم الريف الإثنوغرافي في عشرينيات القرن الماضي. مجموعة صور فوتوغرافية لـ Álbum etnográfico del Rif de los años veinte. Colección fotográfica del AGML” و “الصحافة والجيش في مليلية. مؤرخو الحرب 1893-1927 “بقلم خوان دييز سانشيز ودانيال خوان دانيال دييز غونزاليس.

بالإضافة إلى ذلك ، ستُعقد سلسلة من العروض و مؤتمرات للحديث حول هذه الكتب من قبل مجموعة من المؤلفين ، كما أوضح مدير أرشيف مليلية التاريخي ، فيسينتي موغا ، والتي سيتم تنظيمها مرة واحدة في الشهر.

و ستنظم أول هاته المؤتمرات يوم 29 أبريل المقبل، للحديث حول كتاب “كارثة أنوال. الاسبان الذيتدن قاتلوا في إفريقيا desastre de Annual. Los españoles de lucharon en África “للكاتبين جيراردو مونيوز لورينتي، و كتاب و” النار فوق اغريبن Fuego sobre Igueriben “لديفيد جوميز دومينجيز.

يوم 27 مايو المقبل ، يأتي دور على كتاب “المتمرد El renegado” لأنطونيو أباد، و “اثنا عشر قذيفة مدفع: حصار إجريبين Doce balas de cañón: el sitio de Igueriben” للكاتب رافائيل مارتينيز سيمانكاس.

في الشهر الموالي ، في 24 يونيو ، كتاب “الحرب المغربية في الرواية الإسبانية 1859-1927 La guerra de Marruecos en la narrativa española 1859-1927” بقلم خوان خوسيه لوبيز بارانكو، و كتاب “الصحفيون الإسبان في حرب الريف. 1921-1923. أصل الصحافة الاستقصائية في إسبانيا Periodistas españoles en la guerra del Rif. 1921-1923. Origen del periodismo de investigación en España” للكاتب أنطونيو روبيو كامبانا.

يوم 23 سبتمبر سيكون هناك كتاب “إسبانيا في الريف. وقائع قصة شبه منسية España en el Rif. Crónica de una historia casi olvidada “بقلم ماريا روزا دي مادارياجا و” عبد الكريم والسجناء Abdelkrim y los prisioneros “للويس دي أوتيزا.

كما ستعقد في 21 أكتوبر مؤتمرات لمناقشة كتاب “الصحافة والجيش في مليلية. مؤرخو الحرب 1893-1927 Prensa y ejército en Mleilla. Cronistas de Guerra 1893-1927 “بقلم خوان دييز سانشيز وخوان دانيال دييز غونزاليس.

وستكون الندوة الأخيرة لكتاب “سجلات المغرب Cronicas de Marruecos” لشي بن تشو، و كذا تقديم الألبوم الإثنوغرافي للريف في العشرينات في 25 نوفمبر.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
معذرة، لا تستطيع نسخ هذه الصفحة قم بمشاركتها.
%d مدونون معجبون بهذه: