أخبارأخبار الرئيسيةأخبار دولية

وزارة العمل الإسبانية تعلن عن تسوية أوضاع عمل 28 ألف عامل و عاملة

قدّمت وزارة العمل الإسبانية حصيلة المرحلة الأولى لحملة التفتيش والتوعية الموجهة لأصحاب العمل الذين لديهم عاملات بالمنازل والتي بدأت مطلع فبراير وانتهت في 31 مارس الجاري، والتي أرسلت الوزارة خلالها ما يصل إلى 47749 رسالة لهؤلاء المشغلين.

وسعت الوزارة حسب ما تناقلته صحيفة إلبايس من خلال ذلك مطالبة العائلات بالشروع في تسوية وضعية العاملات بالمنازل من خلال رفع الرواتب التي تقل عن الحد الأدنى للأدور المهنية في إسبانيا، والمقدرة حاليا بـ 950 يورو شهريا، وتسجيل العاملات في مساهمات الضمان الاجتماعي.

وتؤكد الوزارة أن حملتها التنظيمية أسفرت في النهاية عن التزام أكثر من 60٪ من العائلات بدفع راتب يصل إلى يتجاوز 950 يورو في الشهر للعاملات بالمنازل.

وبمجرد الانتهاء من هذه المرحلة الأولى، سيتم تفعيل المرحلة الثانية، مع إرسال المزيد من الرسائل وتسوية الوضعية النهائية لبقية الحالات التي لا تزال بها أخطاء أو مخالفات.

وتُدرج العاملات المنزليات في إسبانيا في نظام خاص في الضمان الاجتماعي، ويجب أن تكون تحصل العاملات على الأقل 950 يورو في الشهر في 14 دفعة، حيث سيصبح الراتب 1108.33 يورو شهريا مع المدفوعات الإضافية)، ولساعات سيكون الحد الأدنى للأجور 7.43 يورو للساعة.

وأوضحت وزارة العمل أنه في 97.5٪ من الحالات التي تمت تسوية وضعيتها، تم رفع الراتب و15٪ فقط تم تخفيض ساعات العمل.

ركزت خطة عمل هيئة تفتيش الوزارة أيضا على مكافحة الاقتصاد غير النظامي، مع إعطاء الأولوية للشكاوى المقدمة والاتصالات الواردة إلى صندوق بريد لجنة التفتيش.

وقامت هيئة تفتيش وزارة العمل بتسوية الأوضاع التوظيفية لما يصل إلى 28904 عاملة في المنازل بإسبانيا، مما أدى إلى زيادة الرواتب بمقدار 6.5 مليون يورو شهريا و5.5 مليون يورو شهريا في أسس الاشتراكات في الضمان الاجتماعي.

وتعمل مئات الآلاف من المهاجرات، لا سيما من الريف وبلدان شمال افريقيا عامة في المنازل في ظروف غير قانونية حيث ينخفض الراتب وتتضاعف ساعات العمل مع دراية معظمهن بحقوقهن.

المصدر: وزارة العمل.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: