أخبار الرئيسيةثقافة وفنون

الريفية إلهام بوروم تعرض لوحاتها المستوحاة من الثقافة الريفية

ءاريف دايلي – فرنسا

ولدت إلهام بمدينة الناظور الريفية قبل 32 عامًا، “المنطقة التي ولدت فيها تسمى الريف وهي منطقة أمازيغية تتحدث بلغتها الخاصة ، الريفية. لذلك فإن اللغة الريفية هي أول لغة أتحدث بها”  كما توضح الفنانة، “منذ سن مبكرة ، كنت شغوفة بالرسم، و اللعب بالألوان. “

استقرت إلهام في مدينة بريتاني Bretagne منذ أكثر من عشر سنوات، وقد وجدت في حوض لانيوني المكان المثالي لتطوير شغفها بالرسم، بالتوازي مع عملها كمهندسة. “في سنة 2016 بدأت تلقي دروس في الرسم، كما اعتمدت كثيراً على البرامج التعليمية، لقد تحسنت تقنيتي مع تفضيل الفن التجريدي، حيث أجد نفسي”

مستوحاة من التاريخ والحرف التقليدية الريفية 

من خلال اللعب بالأشكال والأنسجة والألوان ، تجد بوروم جزءًا كبيرًا من إلهامها في الثقافة الريفية الغنية من خلال تراثها التاريخي وحرفها: الفسيفساء والفخار والنسيج والوشم الأمازيغي.

“بعد إقامتي في شاون (شفشاون)، المدينة الريفية الزرقاء في عام 2018، أحببت الثنائي الأزرق والأبيض في أزقتها القديمة. لقد وقعت في حب اللون الأزرق لهذه المدينة وقررت صنع مسحوق النيلي، المسحوق المستخدم لطلاء جدران المدينة أو لمستحضرات التجميل أو الصباغة، المادة المفضلة لدي. “لوحاته ذات طراز نظيف، على خلفية زرقاء نيلية، وتروق للرموز الأمازيغية.

"رمزي" ، بالنسبة لها ، لعرضها في المعبد. 

وفي حديثها عن الرمزي، يسعد إلهام بشكل خاص أن تعرض في المعبد البروتستانتي في بيروس-جيريك Perros-Guirec (Côtes-d’Armor) . “أنا جزء من مجموعة Espoir de Lannion المشتركة بين الأديان، وفي شهر رمضان، ليس هناك شيئ أكثر رمزية من العرض في معبد ، لإحياء روح المشاركة والتبادل والانفتاح والتسامح التي تجمعنا”.

يحمل المعرض أيضًا رسالة أمل في سياق فيروس كورونا. “احاول اعطاء فسحة للتنفس، والسماح للزوار بالسفر عبر لوحاتي”. ويعتبر هذا المعرض هو الأول لإلهام، كما تأمل أن تنظم المزيد من العروض في القريب العاجل. “لما لا خلال مهرجان الرسامين ، يوليوز المقبل، في Perros-Guirec”.

مكان و وقت افتتاح معرض إلهام:

معرض “Bleu Berbère en Bretagne en 2021” ،

المعبد البروتستانتي

19 ، شارع de la Poste

ابتداءا من اليوم السبت 17 أبريل 2021، من الساعة 2 ظهرًا حتى يوم الأحد 25 أبريل 2021. على الساعة7 مساءا، ويوم الجمعة اثناء فترة التسوق.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: