أخبارأخبار الرئيسيةأخبار دوليةهجرة

المفوضية الأوروبية.. إستراتيجية جديدة لزيادة العودة الطواعية للمهجّرين

في خطوة تهدف لزيادة أعداد اللاجئين الذي يرغبون بالعودة الطواعية إلى أوطانهم، قدمت الممفوضية الأوروبية استراتيجية جديدة. تهدف بالدرجة الأولى إلى ضبط عملية الهجرة.

قدمت المفوضية الأوروبية يوم أمس الثلاثاء 27 أبريل 2021 استراتيجية جديدة لزيادة أعداد طالبي اللجوء الذين يعودون طواعية إلى أوطانهم، حال رفض طلبات اللجوء التي يتقدمون بها. ووفقا للمفوضية، تشكل الاستراتيجية جزءا من حزمة إصلاحات كبيرة تتعلق بضبط عملية الهجرة.

وقالت المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية إيلفا يوهانسون اليوم الثلاثاء إن الاستراتيجية الجديدة ضرورية، لأن الثلث فقط من أولئك الذين “ليس لديهم الحق في البقاء بالاتحاد الأوروبي” يعودون فعليا إلى بلدانهم الأصلية. ولكن نشطاء حقوقيين أشاروا إلى أن هذا الرقم مبالغ فيه حيث يشمل هؤلاء الذين لا يغادرون أيضا حالات طالبي اللجوء الذين طعنوا في القرارات، وكتب لهم الفوز في جولة ثانية.

وقالت يوهانسون في بيان صحفي: “العودة الطوعية هي دائما الخيار الأفضل: فهي تضع الفرد في المكان المناسب، وهي أكثر فعالية وأقل تكلفة”. وبحسب المفوضية الأوروبية، فإن ثلث حالات العودة الناجحة كانت طواعية. وبلغت تكلفة الإعادة القسرية، بحسب بيانات المفوضية، 3414 يورو (4123 دولارا) للفرد الواحد، مقابل 560 يورو في حال العودة الطوعية.

وتسعى الاستراتيجية إلى زيادة نسبة العودة الطواعية من خلال إنشاء إطار عمل للاتحاد الأوروبي لتقديم المشورة، حيث تأمل المفوضية في أن يعمل هذا الإطار على زيادة عدد الأشخاص الذين يختارون مغادرة القارة العجوز.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: