أخبارأخبار الرئيسيةإصدارات

ميلاد كتاب جديد حول حرب الريف ومعركة أنوال

تعززت المكتبة الريفية يوم الأربعاء 28 أبريل 2021، بميلاد كتاب جديد تحت عنوان :”هروب النسور – كارثة أنوال وحرب الريف El vuelo de los buitres – El desastre de Annual y la guerra del Rif” لكاتبه خورخي م.ريڤيرتي بمشاركة كل من الباحثة سونيا راموس والباحث مْحمد شفيح، والذي يتناول عدة فصول من تاريخ الريف، خاصة معركة أنوال وقيام الجمهورية الريفية.

ويتناول الكتاب معلومات جديدة حول معركة أنوال، التي وقعت سنة 1921 بين الريفيين بقيادة محمد بن عبد الكريم الخطابي وجيش الإحتلال الإسباني بقيادة الجنرال مانويل فرنانديز سيلفستر، باعتبار هذه المعركة كانت من بين المعارك التي فتحت الأبواب لقيام جمهورية الريف التي لم تدم طويلاً.

غلاف كتاب El vuelo de los buitres

“كانت الحرب في الريف واحدة من أكبر الانتكاسات للجيش الإسباني: فُقد حوالي 12000 رجل حياتهم في غضون أيام قليلة، وأثرت كثيرا على الرأي العام الإسباني، الذي طالب بإقالة المسؤولين عن هذه الهزيمة، في أزمة سياسية خطيرة وضعت الحكومة والنظام الملكي أمام المحك.”

اعتمد الكاتب على وثائق وشهادات جديدة تنشر لأول، فيما حاول الكتاب إعادة بناء وقائع الأحداث لتلك الفترة، سواء في ساحة المعركة، في مليلية، في المداشر الريفية أو في مدريد. يقول الكاتب ان الكتاب تم بتحقيق دقيق وشامل للمعطيات، الذي من الممكن أن يغير وجهة النظر الإسبانية والريفية حول تلك الأحداث.

Jorge M. Reverte. Foto: María Laura Balloto

الجدير بالذكر ان صاحب الكتاب قد وافته المنية الشهر الماضي، وبالضبط يوم 25 مارس 2021، في سن يناهز 72 سنة. اي قبل نشر هذا الكتاب. وكان خورخي قيد حياته يشتغل كصحفي لجريدة إلباييس الاسبانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
معذرة، لا تستطيع نسخ هذه الصفحة قم بمشاركتها.
%d مدونون معجبون بهذه: