أخبارأخبار الرئيسيةهجرة

انخفاض في عدد المهجّربن الذين وصلوا شواطئ الأندلس شهر أبريل 2021

بلغ عدد المهجرين الريفيين الذين وصلوا إلى السواحل الأندلسية خلال شهر أبريل الماضي ( 2021 ) انخفاضاً ملحوظا، وفق آخر المعطيات التي توصلت إليها مجموعة عمل موقع أريف دايلي.

وتمكن 79 مهجراً ريفيياً من الوصول إلى السواحل الجنوبية للأندلس، بنسبة انخفاض تصل تقريباً الى 30 بالمائة منذ فاتح أبريل الى غاية يوم 30 من نفس الشهر، مقارنة مع نفس الفترة من شهر مارس الماضي، و بنسبة انخفاض تراوح 100 بالمائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة المنصرمة التي تزامنت مع فترة الحجر الصحي الشامل بالريف، وفق البايانات التي تحصلنا عليها.

بالمقابل أوقفت البحرية المغربية أزيد من 100 مهجّر ريفي وسط المياه الإقليمية الريفية، وتمت متابعة العديد منهم بتهم تنظيم وتسهيل خروج اشخاص بصفة سرية خارج التراب الوطني.

ووصل المهجرون الريفيون ال 79 إلى مدينة موتريل وألميريا، قادمين من سواحل الريف الاوسط، على متن 6 رحلات عبور، أغلبها بإستعمال قوارب مطاطية و درجات مائية (جيتسكي).

صورة لمجموعة من المهجّرين الريفيين (33 شخص) وهم في طريقهم نحو الأندلس

بالمقابل قامت السلطات الإسبانية بإطلاق سراح جميع المهجّرين الريفيين الذين وصلوا أراضيها هذا الشهر.

وأشارت بعض الصحف الإسبانية إلى أن المغرب أصبح يستخدم ملف التهجير كورقة ضغط على اسبانيا و الاتحاد الأوروبي من أجل الإقرار بالتغيير الأخير الخاص بالحدود البحرية الدولية، ومذا من أجل المزيد من الأموال، اضافة الى ضغطها العلني على اسبانيا بسبب موقفها الموالي حاليا لجبهة البوليزاريو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
معذرة، لا تستطيع نسخ هذه الصفحة قم بمشاركتها.
%d مدونون معجبون بهذه: