أخبارأخبار الرئيسيةأخبار دولية

الحكومة الهولندية: تخفيف قيود الحجر الصحي إبتداء من 18 ماي المقبل

سيواصل مجلس الوزراء الهولندي المؤقت المضي قدما في الخطوة التالية من خطتهم لتخفيف قيود الحجر الصحي في البلاد اعتبارا من 18 مايو إذا كان متوسط عدد الإصابات اليومية بفيروس كورونا قد أظهر تراجعا.

وبعد اختتام الاجتماع بين مسؤولين حكوميين ومستشاري الرعاية الصحية، أفادت محطة RTL Nieuws الإذاعية أن القرار النهائي بشأن تخفيف قيود الحجر الصحي أو أي معلومة جديدة تتعلق بالسفر الدولي، سيعلن عنها رئيس الوزراء مارك روتي ووزير الصحة هوغو دي يونج في مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء.

و ستتضمن الخطة الجديدة مجموعة من التغييرات في الإجراءات مثل السماح للفضاءات المفتوحة مثل حدائق الحيوان والمتنزهات الترفيهية بالترحيب بالضيوف مرة أخرى، وتوسيع الأنشطة الرياضية في الهواء الطلق، وكان استخدام المرافق الرياضية الداخلية مطروحا أيضا على الطاولة، فضلاً عن توسيع نطاق الوصول والحضور للمسابقات الرياضية الاحترافية، وفتح مرافق التدريب وورش العمل، بالنسبة للقطاعات الفنية والثقافية.

وبدأ الاجتماع بين الوزراء المنتهية ولايتهم وفريق إدارة تفشي الأمراض ( OMT ) في المقر الرسمي لرئيس الوزراء، على الساعة الثانية بعد الظهر من يوم أمس الأحد. وكان من المقرر في البداية مناقشة المرحلة الثانية من الخطة المكونة من ست مراحل قبل أسبوع، ولكن تم تأجيل الاجتماع لأن أرقام الاستشفاء والأرقام اليومية للإصابة بفيروس كورونا كانت مرتفعة للغاية بحيث أصبح من المستحيل المضي قدما في تخفيف قيود الإغلاق.

قالت إدارة تفشي الأمراض OMT يوم الثلاثاء إن على الحكومة التأني وعدم تخفيف القيود حتى تنخفض حالات الدخول إلى المستشفيات بنسبة 20 %

وقد انخفض عدد حالات الاستشفاء بسبب فيروس كورونا بنحو 12 بالمائة خلال الأسبوع الماضي. وبلغ متوسط عددالإصابات الجديدة الأسبوعي 7584 يوم | الأحد، بزيادة أسبوعية قدرها 13 في المائة، على الرغم من أن هذا الرقم أعلى بشكل مبالغ فيه، حيث تم تصحيحها من طرف أقسام الصحة البلدية GGD والمعهد الوطني للصحة العامة البيئة RIVM بعد أن تسببت عدة أخطاء معلوماتية في غیاب مؤقت لبيانات للعدوى.

وبصرف النظر عن قيود الحجر الصحي، تم التطرق إلى توجيهات السفر السلبية التي تنتهي صلاحيتها في 15 مايو/ أيار، و التوجيهات الجديدة التي تتعلق بالعطلة الصيفية، لكن لم يتم اتخاذ قرارات رسمية، وحسبما أفادت RTL Nieuws و NOS . يتوقع العديد من المحللين أنه سيتم تخفيف بعض قيود السفر إلى مناطق مختلفة ضمن الكود البرتقالي. ومع ذلك، كان من المتوقع أن تظل النصيحة قائمة بأن لا ينبغي للناس السفر إلى الخارج إلا للضرورة ويمكناتخاذ ق رار بشأن هذا على المستوى الأوروبي.

الحجر الصحي ليس إلزاميا عند العودة إلى هولندا من الجزر اليونانية ليسبوس ورودس وساموس والجزر الإسبانية كابريرا وفورمينتيرا وإيبيزا ومايوركا ومينوركا. يجب تقديم اختبار فيروس كورونا سلبي قبل السفر من تلك الوجهات إلى هولندا، ولكن جزر الأزور أو البر الرئيسي للبرتغال غير معنية بشرط الاختبار السلبي، والعودة من هناك أيضا لا تتطلب الحجر الصحي.

أعلنت السلطات عن الخطوة الأولى من الخطة في 28 أبريل الماضي، حيث تم بعد ذلك افتتاح شرفات المقاهي، وتم إلغاء حظر التجول، وسمح للمتاجر غير الأساسية مرة أخرى بالترحيب بالزبناء دون حجز مواعيد مسبقة. كما تم السماح لمنشآت التعليم العالي باستقبال الطلاب مرة أخرى بسعة محدودة.

وأعلنت يوم الخميس الماضي أقسام الصحة البلدية GGD أنه تم توزيع ستة ملايين لقاح لفيروس كورونا. وتحتل هولندا حاليا المرتبة التاسعة في عدد لقاحات كورونا الموزعة أوروبيا. تلقى حتى يوم الجمعة الماضي، حوالي ثلث السكان البالغين في هولندا جرعة واحدة على الأقل من لقاح فيروس كورونا.

سيعقد مجلس الوزراء مؤتمرا صحفيا يوم الثلاثاء القادم، ومن المحتمل أن يكون هناك المزيد من المعلومات حول خيارات السفر بعد 15 مايو، ومن المتوقع أن تزول نصائح السفر الدولي السلبية.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: