أخبارأخبار الرئيسيةإصدارات

المكتبة الريفية تتعزز بكتاب جديد تحت عنوان “الهوية الريفية”

يصدر قريبا كتاب «الهوية الريفية» Tarifit، وهي هوية ترجع لشعب متوسطي أمازيغي عريق في نضاله الوجودي، جسد ملاحم نضالية دفاعا عن سيادته على مجاله.

من زاوية ما يمكن اعتبار كتاب «الهوية الريفية» ذو طابع نضالي، وقد أشرف عليه مجموعة من المناضلين و المهتمين بقضايا الريف من مختلف التوجهات الفكرية و السياسية، حيث تم الاستماع لوجهات نظر فاعلين وآراء متعددة و مختلفة حول موضوع الهوية الريفية، والكتاب بذلك (وحسب المشرفين على هذه المبادرة) لا يدعي تقديم تعريف شامل للهوية الريفية، و لا يتحدث باسم الريفيين والريفيات او يدعي تمثيلهم وإنما هو عبارة عن مبادرة لفتح النقاش بين الريفيين والريفيات لفهم أشمل وأعمق لمعنى «الهوية الريفية».

والهدف من ذلك حسب المنخرطين في هذه المبادرة دائما هو تفسير ما يدفع الريفيين والريفيات الى الارتباط الوثيق بأرض الريف، ورفض الانصياع للاستبداد و انخراطهم في المعارك النضالية المتعلقة بالحرية والكرامة سواءا في ارضهم او في أماكن أخرى، وتقديم تضحيات باهضة في المقابل.

من جهة، الكتاب يخوض في موضوع Tarifit او الهوية الريفية من زاوية نظر نضالية، من منطلق أنه النضال هو المكون الذي شكل الهوية الريفية تاريخيا، ومن جهة أخرى يرى المشرفون أن على الفهم أن يبقى مفتوحا أمام التغيرات الآنية والمستقبلية.

ويبقى الهدف وراء هذه المبادرة فتح نقاش ريفي عام ودعوة كل الريفيين المهتمين بقضايا الريف لتقديم وجهات نظرهم ورأيهم في الموضوع بكل حرية وأريحية.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: