أخبارأخبار الرئيسيةسياسة

بالفيديو.. صحفية تحرج ممثل المغرب في الأمم المتحدة حول استقلال الريف

أحرجت صحفية ممثل المغرب في الأمم المتحدة عمر هلال بسؤال عن حركة استقلال الريف أو ما يعرف بحركة الخطابي والتي يواجه المخزن مطالبها بالقمع.

وجاء سؤال الصحفية التي تعمل لصالح وكالة الأنباء الجزائرية خلال مؤتمر صحفي لهلال صاحب أطروحة استقلال منطقة القبائل بالأمم المتحدة حيث بادرته بالقول “هناك حركة استقلال الريف التي يعلو صوتها يوميا وتشهد المنطقة مظاهرات يومية مع مطالب دولية للنظر في قضيتهم ما هو تعليقكم؟

وأظهرت مشاهد من الندوة الصحفية التي تعود لوقت سابق، وقوف هلال محرجا في كيفية الرد عن سؤال الصحفية قبل أن يجيب بكلام عام قائلا “ببساطة في المغرب توجد ديموقراطية وكل من لديه رأي مخالف يمكنه التعبير عنه”.

وأضاف “أن الشعب في الريف يعبرون يوميا بحرية دون أن يتم مهاجمتهم والزج بهم في السجون”.

وعكس ما قاله هلال يتم يوميا قمع واختطاف أبناء الريف ااذين يعبرون عن أرائهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وللتذكير فمنذ  أكثر من ستة عقود، لا يزال الصراع قائما بين أبناء الريف والنظام المغربي، وكانت بدايته دموية في أواخر خمسينيات القرن الماضي، لتتوالى بعدها حركات احتجاجية متباينة.

وعاد التوتر إلى ذروته عام 2017 بعد اغتيال الشهيد الريفي، محسن فكري​​ سحقا في حاوية قمامة، وخرج أبناء الريف في تظاهرات واسعة ليواجه حراكهم بالقمع والإعتقالات والإختطافات التي راوحت 2000 معتقل، بالإضافة الى سقوط شهيدين خلال المظاهرات، ويتعلق الأمر بعماد العتابي وعبد الحفيظ الحداد.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
معذرة، لا تستطيع نسخ هذه الصفحة قم بمشاركتها.
%d مدونون معجبون بهذه: