أخبارأخبار الرئيسيةإصدارات

مليلية الريفية تستعرض ثلاث كتب جديدة حول معركة أنوال التاريخية

قدمت وزيرة الثقافة بحكومة مدينة مليلية الريفية المحتلة، يوم أمس الثلاثاء 05 أكتوبر 2021، خلال مؤتمر صحفي ثلاث طبعات جديدة من الكتب التي تتناول معركة انوال التارخية، التي هزم فيها ابناء الريف جيوش الإحتلال الإسباني.

واعلنت وزارة الثقافة امس عن نشر وطباعة واعادة اصدار ثلاث روايات جديدة تتعلق بـ “معركة أنوال” أو كما يلقبها الإسبان ب”كارثة أنوال”. ستتم جميع العروض التقديمية في الغرفة التجارية القديمة بمدينة مايلية الريفية، وذلك على الساعة السابعة مساءا بسعة محدودة، على الرغم من أنه يمكن أيضًا متابعتها عبر “البث المباشر”.

البداية ستكون يوم 7 أكتوبر بتقديم كتاب “El cantar del Monte Abarrán” ، “قصيدة ملحمية” ، كما وصفها مدير الأرشيف المركزي لمليلية ، فيسنتي موغا ، وهي نوع من القصائد الغنائية اساسها التراث الشفوي والذي يحكي وقائع الكارثة، واسم الكتاب يوحي لإحدى أولى الهزائم التي حدثت في ذلك المكان. “يتحدث عن حدث الجانب الريفي والاسباني، لمحمد الوالي ومحمد أبريغاش اللذان كتبا مقالاً حول القصيدة. وقال بخصوص الكتاب “أعتقد أنه كتاب مثير للاهتمام للغاية، ليس فقط محتوى القصيدة ، ولكن كل ما تم التعرض له”.

الكتاب الثاني بعنوان “سجين أنوال” وهو من تأليف ألفونسو فاسالو، تحكي هذه الرواية الصغيرة قصة شخص لم يمت في الحرب، ليعد بين عدد الضحايا المقدر بنحو 10.000 وبل ضمن حوالي 500 سجين. وكان بطل القصة هو جد فاسالو، وبكلمات موغا، هذه الروايات “أكثر رمزية” تروي الصراع من وجهة نظر أحد الناجين.

أخيرًا ، “El Desastre de Annual وفقًا لتقرير بيكاسو” هو كتاب يطلع على كل ما يحتويه التقرير، ومزيد من المعلومات حوله، مثل التبعات السياسية لنشره. وأشار المستشار إلى أنه في نهاية أكتوبر، سيتم نشر هذا التقرير بالكامل لأول مرة، لأنه حتى الآن كان متاحًا عن طريق الملخصات أو مكتملًا بدون نسخ. وبهذه المناسبة قدم شكر لفيسنتي موغا، رئيس أرشيف مليلية، على العمل الذي يقوم به مع فريقه لتنفيذ هذه الطبعة غير المنشورة، وهذا يعني أن التقرير بأكمله يتم نسخه وترتيبه.

سيتم تقديم الكتب رسميًا خلال 7 و 18 و 21 من هذا الشهر على الساعة 7:00 مساءً في الغرفة التجارية، الحضور مفتوح للجمهور بسعة محدودة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
معذرة، لا تستطيع نسخ هذه الصفحة قم بمشاركتها.
%d مدونون معجبون بهذه: