أخبارأخبار الرئيسيةسياسةمجتمع

النظام المغربي يصادر مجموعة من أراضي في ملكية عائلة الرئيس محمد بن عبد الكريم الخطابي

قرر النظام المغربي الاستيلاء على ملكية العديد من القطع الارضية، بجماعة ايت يوسف وعلي بإقليم الحسيمة، من خلال مرسوم أصدره مؤخرا، وذلك من أجل مطار الشريف الادريسي.

ومن بين العائلات التي تمت مصادرة أراضيها، نجد ورثة رئيس الجمهورية الريفية محمد بن عبد الكريم الخطابي، حيث صادر النظام المغرب أجزاء من أراضي ابنائه سعيد ورقية ومنى ورانيا في منطقة السواني.

ويقضي هذا المرسوم تم نزع ملكية 151 قطعة ارضية، من بينها قطع ارضية في ملكية ورثة محمد بن عبد الكريم الخطابي، لمشروع توسيع مطار الشريف الادريسي.

ولا يزال الكثير من عائلة الخطابي يعيشون خارج الريف والمغرب، خوفا من المشاكل التي قد تعصف بهم ان قرروا العودة الى وطنهم، حيث سبق وقُبض على عمر الخطابي وتعرض للتعذيب، كما قتل إدريس الخطابي في “حادث سيارة” مشبوه للغاية في بوزنيقة. باستثناء عائشة الخطابي التي تعيش في الدار البيضاء والتي قررت التخلي عن مشروع والدها.

وكان مالكي هذه الاراضي من ساكنة منطقة السواني التابعة لجماعة “ايت يوسف وعلي” تشتكي من حيف كبير طالها جراء توسيع مطار “الشريف الادريسي” على حساب ممتلكاتهم العقارية تحت طائلة نزع ملكيتها للمنفعة العامة.

كما يشتكي المتضررون ايضا من هزالة التعويضات الممنوحة لهم مقابل نزع أراضيهم نتيجة لعملية التقويم المجحفة في حقهم والمبخسة للقيمة الحقيقية لعقاراتهم، مما يزيد من إحساسهم بالحرمان من ممتلكاتهم بكثير من التذمر.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: