أخبارأخبار الرئيسيةأخبار دولية

الإعلام البلجيكي يفضح تحركات المخابرات المغربية ببلجيكا

نشر الإعلام البلجيكي قبل أيام، تقريراً خطيراً يفضح تحركات المخابرات المغربية ببلجيكا وكيف تسيطر على مجموعة من المساجد بالبلاد.

وأكد التقرير الذي قامت به الإذاعة التلفزية البلجيكية VRT، على تواجد مخبر مغربي واحد على الأقل في كل مسجد بالتراب البلجيكي، يعمل على جمع المعلومات حول الريفيين والمغاربة الذين يرتادونها للصلاة، وكذا تدوين ما يقال داخلها.

وحسب التقرير فقد تم استدعاء مواطنين بلجيكيين ذو اصول ريفية ومغربية للقنصليات من أجل البحث معهم، وأكد أحد الأفراد الذين تم استطاعت البرنامج التحدث معهم والذي كان قد تم استدعاءه من طرف احدى القنصليات المغربية المتواجدة على التراب البلجيكي، على أن الأسئلة التي تم طرحها همت بالأساس توجهه السياسي، وكذا ان كان يحب عاهل المغرب محمد السادس.

وأشار التقرير الى أن المخبرين المغاربة بالمساجد البلجيكية، يقومون بتحديد لوائح الأشخاص الذين ينتقدون سياسات النظام المغربي و من يمكنهم استعماله لأجندات الرباط.

بالمقابل خصص التقرير حيزا للحديث عن السياسات التي ينهجها النظام المغربي عبر تسييس المساجد، من أجل ابقاء السيطرة على الريفيين و المغاربة في بلجيكا. و قد ذكر التقرير ان تحويلات الجالية تمثل ما بين 10% و 13% من الناتج المحلي الإجمالي للدولة العلوية.

في الأخير تناول التقرير مشكل الجنسية المزدوجة التي يعاني منها مجموعة من أبناء الريف ببلجيكا، والتي تعطي الحق للمغرب في المتابعة القانونية لهؤلاء المواطنين البلجيكيين بسبب نشاطهم السياسي بالمهجر.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: