أخبارأخبار الرئيسيةثقافة وفنون

عملاق الأغنية الريفية خالد إزري يعود لإحياء حفل فني بهولاندا

يشارك عملاق الأغنية الريفية الفنان خالد إزري يوم 22 يناير 2022، في احتفال رأس السنة الأمازيغية 2972 بمدينة لاهاي الهولاندية، وتأتي هذه المشاركة بعد توقف طويل للفنان الريفي.

خالد يشو والملقب ب”خالد إزري”، من مواليد مدينة تطوان بالريف الغربي سنة 1969، فنان ريفي وتربى بين مدينة مليلية وماريواري بفرخانة والناظور, يعتبر خالد إزري من الفنانين الريفيين والأمازيغيين المرموقين والمعروفين على الساحة الفنية. تتسم أغانيه بمعالجتها لعدة قضايا، أهمها قضية الهوية الريفية الأمازيغية. وتتميز موسيقاه بغناها وتأثرها بالموسيقى الأفرومتوسطية، وكذا بتعدد الإيقاعات والألحان.

وأصدر الفنان الريفي ألبومه الأول يوم 12 فبراير 1987 تحت عنوان “ثامورت إنو”، بالرغم من أنه كان نشطا قبل ذلك بسنوات فجاء هذا الألبوم تتويج لعمله الإبداعي والنضالي فخالد إزري ليس بفنان فقط بل مدافع شرس عن الهوية الريفية، مقيم حاليا بفرنسا بعد أن عاش في عدة عواصم أوروبية منذ 1997، مشواره الفني حافل ولديه ألبومات كثيرة كلها تصب في خانة النضال الريفي الأمازيغي، تعلم العزف بمفرده عن طريق تتبع أغاني المرحوم إدير وجمال علام، فنان عصامي كتب العديد من القصائد التي عناها، لكنه غنى أيضا لمجموعة من الشعراء كفاضمة الورياشي، عبد الكافي الورياشي، عمر بومزوغ ونجيب أياو وعبد الحميد اليندوزي وغيرهم. ويعزف علي عدة آلات موسيقية.

للحصول على التذاكر

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: