أخبارأخبار الرئيسيةثقافة وفنون

الفنان الريفي “بو علي تواسن” يعود بأغنية جديدة تحت عنوان “SMARKADD AYI RAQNAD”

بعد غياب طويل، أصدر الفنان والشاعر الريفي علي أشن يوم السبت 30 أكتوبر 2021، اغنيته الجديدة SMARKADD AYI RAQNAD.

الفنان علي اشن ، من ألمع الموسيقيين بالريف، بدأ الغناء و الفن مبكرا بحي باريو بريرو بمدينة الحسيمة، شأنه كشأن الفنانين الامازيغيين بدأ كهاو بالفرق المحلية بالأحياء، و الجمعيات المدنية ودور الشباب، رغم كل الصعاب التي واجهها علي اشن باعتباره من الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، واجه كل الصعاب المجتمعية و المؤسساتية بكل تحدي، يمتلك إمكانيات فنية رائعة فهو الذي يلحن أغانيه، كما أنه نفسه الذي يكتب كلماته بريفية قحة، كما كانت له مبادرات إنسانية و اجتماعية كبيرة في الحقل الفني.

في سنة 2002, سيؤسس رفقة خالد الرامي و نبيل بوعلي فرقة تواسن الموسيقية و سيسجل أغنيته الراٸعة : ثسغاضاي ابابا، و الحسيمة، امثناغ ابحري…. اغاني عديدة ، عكس فيها علي اشن معاناة الشباب والمهجَّرين و المعطلين و البحارة… مما اكسبه قاعدة جماهيرية كبيرة ، شارك و يشارك في العديد من المنتديات الفنية ، و المهرجانات الوطنية و الدولية .

رغم عطاٸه و مساهماته الإبداعية العديدة الا ان علي اشن لم يحظى بالاهتمام اللازم ، واللامبالاة كانت العنوان العريض لكل المؤسسات القاءمة على الشأن الفني بالريف، باعتبار أن علي اشن ووضعه الصحي و الاعتباري كان يفترض النظر فيهما بعين الاستحقاق.

إلى جانب الاداء الموسيقي يعتبر علي اشن من الشعراء الريفيين المجددين ، حيث أصدر ديوانه الشعري الأول : ثوجاغث يجغان: العمق العميق سنة 2016, قصاٸده تتضمن تيمات هادفة ترتبط بالثقافة الريفية الأمازيغية و الانتماء بالارض و الهوية.

علي اشن ركيزة من ركائز العمل الثقافي و الفني بالريف ، إسهاماته عديدة ، وجب دعمها ومواكبتها بالمبادرات الفعلية و ليس ببعض المبادرات الموسمية و اللحظية التي استثمرت مجهوداته وأعماله لأهداف خاصة و هي السلوكات التي انتقدها علي اشن وجعلته على مسافة من العديد من المؤسسات و الجمعيات التي تعاملت الانتهازية مع أعماله وإبداعاته.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: