أخبارأخبار الرئيسيةسياسةهجرة

مرور سنة على اغراق ثلاثة مهجَّرين ريفيين من طرف البحرية المغربية

مرت سنة كاملة على حادثة اغراق ثلاثة مهجَّرين ريفيين قبالة شاطئ السواني، شرق الحسيمة، من طرف الشرطة السياسية المغربية أو ما يسمى بالبحرية المغربية.

وتعود تفاصيل الواقعة الى يوم الثلاثاء 3 نوفمبر 2020، عندما أغرقت دورية تابعة للبحرية المغربية قارباً على متنه مجموعة من المهجَّرين الريفيين مباشرة بعد خروجه من شاطئ سواني مما أدى الى غرق ثلاثة منهم ووفاتهم. (وقد سبق للبحرية المغربية أن أغرقت قبل أساليع مهجَّرا مغربيا بعد محاولته العبور من شاطئ “ماقجمار” بقبيلة بقوية، وكذا مجموعة من القوارب التي تحمل مهجَّرين من جنوب الصحراء).

صور شهداء التهجير الثلاثة

وكانت الشرطة السياسية المغربية قد لفقت تهمة اغراق الشباب الثلاثة لمواطنبن ريفيون ينحدرون من آيث بوعياش وامزورن، قد جرى اعتقالهم من قبل عناصر الدرك المغربي، لتوريطهم في مسؤولية غرق الشباب الثلاثة، حيث تمت متابعتهم من قبل النيابة العامة من اجل تهم تكوين عصابة و اتفاق بهدف إعداد و تنظیم و تسهيل خروج أشخاص من التراب المغربي بصفة سرية نتج عنه الموت لهم جميعا حيازة بضائع بصفة غير قانونية.

وقضت محكمة النظام المغربي بعدم مؤاخذة أحد المتهمين من اجل ما نسب اليه وحكمت عليه بالبراءة، فيما قضت بمؤاخذة باقي المتهمين من اجل ما نسب اليهم وعقاب الاول بعشرين سنة سجنا نافذا وعقاب الثاني بخمسة عشر سنة سجنا نافذا وعقاب الثالث بعشر سنوات سجنا نافذا وتحميل المتهمين المدانين صائر الدعوى العمومية تضامنا مجبرا في الأدنى لكل واحد منهم ومصادرة دراجة نارية ثلاثية العجلات لفائدة الاملاك المخزنية.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: