أخبارأخبار الرئيسيةأخبار دوليةهجرة

دخول القانون الإسباني الجديد الذي سيُسهِّل الوصول الى العمل ل15 ألف مهجَّر حيز التنفيذ

دخل قانون الهجرة الجديد، الذي يسمح للمهجَّرين القاصرين الحصول على وثائق ثبوتية وحق في الشغل عند بلوغهم سن ال18 داخل مراكز القاصرين، حيز التنفيذ يوم أمس الثلاثاء 9 نوفمبر 2021، بعد 20 يوما من نشر المرسوم الملكي الذي عدل القانون السابق، في الجريدة الرسمية للدولة الإسبانية (BOE).

وتمت الموافقة على الإصلاح في مجلس الوزراء، بناءً على طلب وزارة الدمج والضمان الاجتماعي والهجرة، في 19 أكتوبر 2021. وعلق الوزير خوسيه لويس إسكريفا، يوم أمس الثلاثاء، على حسابه على Twitter، أن القانون الجديد “سيطابق المعايير الإسبانية مع تلك الخاصة بالدول المجاورة”.

وأضاف الوزير في رسالته “اليوم يدخل هذا الإصلاح المهم لأنظمة الهجرة حيز التنفيذ، وهو في صالح القاصرين الأجانب والشباب الذين اكملوا سن ال18 داخل مراكز رعاية القاصرين”.

الإصلاح الجديد سيكون في صالح 15000 شخص، 8000 منهم من القصر المهجَّرين غير المصحوبين بذويهم و 7000 شاب تتراوح أعمارهم بين 18 و 23 عاما.

ومن بين التعديلات المهمة على لوائح الهجرة الإسبانية، تقليص فترة معالجة تصارح الإقامة والعمل للمهجرين القاصرين، والتي ستتقلص من 9 أشهر حاليا إلى ثلاثة أشهر فقط.

هناك تغيير مهم آخر يؤثر على الشباب (الذين تواجدوا سابقا بمراكز القاصرين) المهجَّرين الذين يبلغون 18 عاما والذين هم خارج نظام الحماية، وتحتاج هذه الفئة إلى إثبات دخل يتراوح بين 500 20009 يورو ليتمكنوا من الحصول على بطاقة الإقامة أو تجديدها وعندما يحصلون عليها لا يسمح لهم بالعمل.

تقلل القاعدة الجديدة المتطلبات المالية إلى أقل من 500 يورو فقط كدخل لتجديد الإقامة بعدما كان 2000 يورو، والتي قد تأتي من المساعدة الاجتماعية، كما لن يكون ذلك الشرط ضروريا إذا كانت هناك منظمة ترعى الشاب.

سوف تسمح تراخيص الإقامة الجديدة للشباب الأجانب بالعمل. ويستفيد من هذا التعديل القانوني حوالي 8000 قاصر أجنبي في إسبانيا، وما بين 7000 و8000 شاب تصل لأعمارهم حتى سن 23 عاما، وفقا لأرقام وزارة الهجرة الإسبانية.

التغيير في لوائح الهجرة الإسبانية هو الإجراء الأكثر أهمية في مجال الهجرة الذي روج له الوزير الحالي، خوسي لويس إسكريفا. ويعتبر الوزير ذلك خطوة ضرورية للاندماج الاجتماعي والعمالي للأجانب الشباب. ورفض وزير الداخلية الإسباني مارلاسكا ذلك مطالبا بإجراء بعض التعديلات المحددة على النص الأصلي.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: