أخبارأخبار الرئيسيةتاريخ

فرنسا تحتضن مؤتمراً مهماً حول حرب الريف (1921-1926)

تحتضن كلية العلوم الإنسانية بمدينة Aix-en-Provence مؤتمرا حول حرب الريف التحررية، تحت عنوان “حرب الريف (1921-1926): مناهج جديدة (فرنسا وإسبانيا والمغرب)”، وذلك على مدار ثلاثة أيام، ابتداءا من يوم الأربعاء 17 نوفمبر، الى غاية يوم الجمعة 19 نوفمبر 2021.

ستنطلق أشغال المؤتمر بندوة افتتاحية يوم الأربعاء تحت عنوان “بعض الإعتبارات بشأن الدولة الريفية Quelques considérations sur l’État rifain” على الساعة 15:30، من تقديم الباحثة الإسبانية المتخصصة في تاريخ الريف وخريجة معهد السوربون، السيدة ماريا روسا دي مادرياغادا Maria Rosa de Madariaga.

بعدها، سيكون الموعد مباشرة بعد نهاية الندوة الأولى، مع الباحث الفرنسي Mathieu Marly، والذي سيقدم ندوة حول “التعبئة المسلحة ودوافع القتال لدى الحركة الريفية Mobilisations armées et motivations combattantes dans le mouvement rifain”.

ملصق المؤتمر الدولي حول حرب الريف

عشية نفس اليوم، سيقدم الباحث الفرنسي Aurore Kamichetty، ندوة مهمة حول استعمال الإحتلال الثلاثي (الإسباني والمغربي والفرنسي) للغازات السامة المحضورة دوليا ضد الشعب الريفي.

اليوم الثاني والثالث، سيشهدان مجموعة من الندوات المهمة والتي سيقدمها ثلة من الباحثين الدوليين، والتي ستهم مجموعة من المواضيع المتعلقة بالريف، من بينها موضوع الدفاع عن المياه الريفية من طرق قبائل بقوية وتمسمان واعزانن، والمعروفة دوليا ب”قراصنة الريف”، وكذا موضوع مشاركة طيارين أمريكيين بجانب قوى الإحتلال للقضاء على الدولة الريفية، وغيرها من المواضيع.

المؤتمر سيعرف مشاركة العديد من الباحثين الريفيين كالأساتذة الباحثين محمد المانوني ومحمد الداودي وميمون ازيزةدا، وباحثين اسبان وفرنسيين، بالإضافة الى بعض الباحثين المغاربة.

لمشاهدة وتحميل برنامج المؤتمر كاملاً

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: