أخبارأخبار الرئيسيةأخبار دولية

امطار الريف بالغازات السامة وقضايا الريف الأخرى، مواضيع الندوة الدولية بالعاصمة مدريد

شهدت العاصمة الإسبانية مدريد مساء اليوم الجمعة 10 دجنبر 2021، لقاءاً مهماً بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان، بحضور العديد من الفعاليات الريفية والأوروبية.

اللقاء الذي عرف حضور اللاجئين السياسيين الريفيين عبد الصادق البوشتاوي وجمال مونا، وكذا مجموعة من فعاليات إئتلاف اليسار بالبرلمان الأوربي، وبرلمانيين وصحفيين اسبان

وافتتحت الصحفية الإسبانية لورا كاسياس اللقاء بكلمة مقتضبة حول وضعية حقوق الإنسان بالريف والمغرب والصحراء الغربية، بعدها تحدثت الصحفية عن معركة أنوال وتداعياتها حول الدولة الإسبانية، كما تطرقت كاسياس الى دور فرنسا في تسليم الريف للمغرب سنة 1956، ضدا في رغبة الريفيين.

بعدها اخذت البرلمانية الكتالانية بالبرلمان الإسباني ماريا دانتاس الكلمة للحديث إمطار اسبانيا للريف والريفيين بالغازات السامة المحظورة دوليا، وعن مسؤولية اسبانيا فيما يعيشها الريفيون اليوم بعد احتلال الجمهورية الريفيية وتسليمها فيما بعد الى المغرب.

البرلمانية الكتلانية تطرقت الى العمل الذي يقوم به حزب اليسار الجمهوري الكتالاني من داخل البرلمان الإسباني من أجل اعتراف الدولة الإسبانية بجرائمها ضد الريفيين في الريف.

بالمقابل تطرق الصحفي الإسباني اغناسيو سيمبريرو عن تجاهل المؤسسات الأوروبية لمحاكمات المعتقلين السياسيين الريفيين، بإستثناء دولة هولاندا، وعن مسؤوليتها في الأوضاع التي يعيشها الريفيون اليوم، كما تحدث عن التهجير الممنهج للريفيين من طرف النظام المغربي.

المحامي واللاجئ السياسي الريفي بفرنسا عبد الصادق البوشتاوي تناول بدوره موضوع امطار الريف والريفيين بالغازات السامة من طرف اسبانيا خلال العشرينيات من القرن الماضي، كما تحدث كذلك عن الطرق القانونية والسياسية الممكنة لمحاكمة الدولة الإسبانية.

اللاجئ السياسي الريفي بإسبانيا جمال مونا، تحدث عن ما عاشها خلال الحراك الريفي الأخير وعن ما عاناه خلال فترة سجنه من طرف الشرطة السياسية المغربية، كما تطرق جمال الى ما يعيشه الريفيون اليوم بالريف الوطن.

اللقاء شهد كذلك مشاركة مجموعة من الفعاليات الريفية المقيمة بالريف، كأم المعتقل السياسي الريفي محمد جلول وأخت محمد الحاكي المحكوم ب15 سنة سجنا، عن طريق شرائط فيديو تم بثها على المباشر.

واختتم البرلماني الأوروبي ميغيل أوربان اللقاء بكلمة حول مسؤولية الإحتلال الإسباني فيما يعيشه الريف والريفييون اليوم، وعن دور اسبانيا في طمس تاريخ الريف، كما طالب البرلماني الإسباني بإطلاق سراح حميع المعتقلين السياسيين الريفيين.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: