أخبارأخبار الرئيسيةتاريخثقافة وفنون

بلاد الباسك تعرض صور جديدة حول معركة أنوال وحرب الريف

يستضيف مركز Centro de Exposiciones Fundación Vital بمدينة ألاڤا Alava، حتى 9 يناير المقبل، معرض “1921 ، أصداء الكارثة”، الذي تنظمه مؤسسة سانشو سابيو. والذي يعرض صورًا غير منشورة عن الأحداث التي وقعت في الريف أثناء محاولة احتلاله من طرف اسبانيا.

المعرض الذي يحمل عنوان “أصداء كارثة 1921 Ecos de un desastre “تم تنسيقه من قبل المؤرخ جيرمان رويز لانوس وجابي سوتو مادرازو ، وهو مؤرخ فني عثر على الصور التي التقطها الجنود المتمركزون في مناطق الإحتلال والمقيمين في فيتوريا جاستيز Vitoria-Gasteiz.

المعرض يحتوي على العديد من الوثائق التي تم الحصول عليها من المحفوظات الوثائقية الرئيسية للإقليم، بالإضافة إلى قطع من متحف مستودع الأسلحة في ألافا Alava، والأعمال التي تبرع بها الأفراد. يسلط الضوء على محتواه البصري العالي ، مع معالجة دقيقة للغاية للصور وتصميم حديث وجذاب.

يعتبر محورها السردي حدثًا تاريخيًا يصادف 100 عام، وكان له تأثير على مجتمع ألافا في ذلك الوقت على الرغم من وقوعه على بعد أكثر من ألف كيلومتر: كارثة أنوال. وقعت الأحداث في يوليوز 1921 ، في الريف الذي كان آنذاك مستعمرة إسبانية ، عندما “بسبب سلسلة من القرارات السيئة ، عانى الجيش الإسباني من هزيمة مذهلة ودراماتيكية في معركة يجب فهمها في إطار صراع خطير ، واسع النطاق ، توقيع اتفاق مع فرنسا يصبح الريف بموجبه محمية مشتركة بين القوتين ” يقول المنظمون.

تم التعبير عن المعرض من خلال الصور غير المنشورة التي وجدها جابي سوتو في أرشيف إقليم ألافا التاريخي ، حيث يمكنك مشاهدة الحياة اليومية لجنود فوج Guipúzcoa 53 ، الذين تم إيواؤهم في ذلك الوقت في Vitoria-Gasteiz ، وذلك تمركز في عدة مناسبات في الريف. في الصور ، التي ربما حصل عليها أحد الجنود المتمركزين هناك ، تظهر القوات موقفًا غير رسمي “نموذجي للحياة في معسكر محفوف بالمخاطر إلى حد ما”.

من بين الصور المعروضة ، يمكنك أيضًا مشاهدة مجموعة مختارة من الصور الخاصة بصندوق ألفارو لأرشيف بلدية فيتوريا جاستيز. شارك توماس ألفارو ، حفيد مؤسس نايبس فورنييه ، هيراكليو ألفارو ، في الحملة الريفية بين عامي 1921 و 1922. كمصور هاوٍ ، وثق إقامته في إفريقيا بعدد كبير من الصور الفوتوغرافية ، التي لم تتم رؤيتها إلا قليلاً ، والتي تكمل تمامًا الصور المحفوظة. في أرشيف إقليم ألافا التاريخي.

يمكن مشاهدة معرض “1921 ، أصداء كارثة”، حتى 9 يناير المقبل، في Fundación Vital Exhibition Centre (Postas 13-15 ، Vitoria-Gasteiz). ساعات العمل من الثلاثاء إلى السبت من 6:00 مساءً إلى 8:30 مساءً ، وفي أيام الأحد والعطلات من 12 إلى 2:00 مساءً ومن 6:00 مساءً إلى 8:30 مساءً. دخول مجاني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: