أخبارأخبار الرئيسيةتاريخمجتمع

“قصة عبد الكريم” .. عرض فيلم وثائقي جديد حول الرئيس محمد بن عبد الكريم الخطابي + فيديو

أعلنت هيئة الإذاعة الهولندية العامة NPO، عن بداية عرض الفيلم الوثائقي الجديد “قصة عبد الكريم” عن زعيم المقاومة الريفية ومؤسس جمهورية الريفية محمد بن عبد الكريم الخطابي، يوم الأحد 2 يناير المقبل.

الفيلم الوثائقي الجديد “Het verhaal van Abdelkrim” الذي يتكون من ثلاثة أحزاء، والذي عمل على انتاجه كل من عبد الكريم الفاسي رفقة كريم أمغار، صور جزء كبير منه بأرض الريف الوطن، كما عرف مشاركة العديد من أبناء الريف، كالأستاذ الريفي عمر لمعلم ورفيق الخطابي في المنفي أحمد المرابط ومجموعة من الريفيين والريفييات الأخرين.

وليست هذه هي المرة الأولى التي تمول فيها هولندا فيلما وثائقيا عن الخطابي وحرب التحرير في الريف،حيث عرف الفيلم الوثائقي السابق نجاخا كبيرا، الذي تم انتاجه منذ أكثر من 20 عاماً، داخل وخارج هولندا، وهو أحد الأفلام الوثائقية القليلة التي تم إنتاجها عن زعيم المقاومة الريفية.

ومن المتوقع أن ينجح الفيلم الوثائقي الجديد مرة أخرى، خاصة إذا لم يسمح الطاقم التقني والإداري بأن يتأثروا بالرقابة الذاتية أو الذراع الطويلة للرباط بهولاندا، وإبراز جميع جوانب حياة الرئيس محمد بن عبد الكريم الخطابي. وكذلك الأمور الحساسة للنظام المغربي مثل جمهورية الريف ومشاركة العلويين في الحرب والجرائم ضد الريفيين.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: