أخبارأخبار الرئيسيةتاريخ

هجوم قبيلة بقوية الريفية على ايبيريا الرومانية ودخولها سنوات 170-210م

في دراسة و رزمانة بحثية، للبروفيسور Houcine Rahmoune ET.AL 2001، اتفق كل المؤرخين الفرنسيين والدارسين لتاريخ موريطانيا/مرنيسة الطنجية، وعلى رأسهم المؤرخ الفرنسي، السيد Marcel Benabou، بأن من يقصد بال Baquates، لم يكونو سوى ريافة من جبال الريف.

وقد عرفت هذه القبيلة الريفية، منذ مطلع الألفية الأولى ميلادية، بالهجومات المتكررة التي قامو بها على موريطانيا القيصرية، وعلى احدى أكبر مستعمرات روما بها، وهي كارطينا Cartenna (تنس بالجزائر)، وذلك انطلاقا من مصب وادي ملوية بالريف، وذلك خلال فترة حكم الامبراطور الروماني Hadrian.

وتردف الدراسة، بأن متاعب روما مع قبيلة بقوية الريفية Baquates، لم تتوقف هنا، بل واصل المُوريون البَقِيويُون، تهديدهم لمصالحها وهذه المرة باتجاه مقاطعتها الايبيرية Baetica.

بحيث، اخترقو بحر البوران، وصولا لمدينة مالقة ثم بعد ذلك عرجوا نحو مدن الوادي الكبير حيث عصب شريان الاقتصاد الايبيري برمته، وقد مارسو اغارات عديدة، يعتقد انها امتدت مابين سنوات 170م الى 210م، وذلك باتجاه مدن Singilia Barba و Patrica Corduba ثم Italica.

الأمر يتعلق هنا، بشعب متأصل يقطن بجبال الريف، يردف البروفيسور Marcel Benabou و زملاؤه، شعب متمرس على الملاحة والابحار والاغارة الحربية أي القرصنة، وذلك بعيدا حتى للضفة الأخرى المقابلة للساحل الموريطاني/المرنيسي القديم (الساحل الريفي).

خريطة من كتاب Rome et Les Berberes للمؤرخ الفرنسي Desanges Jehan، عن توسع قبيلة بقوية Baquates، برا وبحرا نحو مستعمرة كارطينا Cartenna الرومانية (مدينة تنس الجزائرية) وذلك خلال سنوات 117 و122م.

ملاحظة:

عادة في الاصدارات الايركامية والأبحاث التاريخية في Maroc، يتم الحديث عن بَقُوية بالعربية الفصحى بصيغة الباكوات، والباكوات مجرد كلمة معربة من الفرنسية، لأنها ترجمة حرفية للفظة الفرنسية Baquates، وهي بنفسها مقتبسة من اللاتينية والاغريقية Baqua-tae، وهي عبارة عن مركبة لفظية، تتكون من الكلمتين التاليتين:

بَقُوية Baqua
و اللاحقة Tae وهي تعني قبيلة.
أي أن Baquatae/Baquates تعني حرفيا، قبيلة بقوية

المصادر:

  • المؤرخ والجغرافي الفرنسي، السيد Raymond Thouvenot، والمؤرخ السيد Mispoulet, Jean-Baptiste يؤكدان بأن من يقصد بال Baquates، لم يكونو سوى ريافة من جبال الريف، المصدر
  • المؤرخ والجغرافي الفرنسي، السيد Jean Despois، يؤكد بأن من يقصد بال Baquates، لم يكونو سوى ريافة من جبال الريف، المصدر
  • المؤرخ الفرنسي، السيد Raymond Thouvenot، والمؤرخ الفرنسي Marcel Benabou، يرون بأن من يقصد بال Baquates، لم يكونو سوى ريافة من جبال الريف، المصدر

صفحة المزمة الثقافية

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: