أخبارأخبار الرئيسيةثقافة وفنونمجتمع

الاحتفال بحاكوز يناير في الريف – نموذج قبائل بقيوة وآيث ورياغل

عند قبائل بقيوة – ابقوين

يتم خلال ليلة الحاگوز إعداد عشاء خاص للاحتفال بالمناسبة، كما يتم تقديم الفواكه الجافة للمقيمين بالبيت، غير أن ما يميز الاحتفالات هو تهيئ ما يسمى ب “تيموياز”عند قبيلة بقيوة و ب “تيغواوين” في مناطق أخرى بالريف.

يتم تحضير “تيموياز” من الشعير، حيث يوضع الأخير في قدر مليء بالماء البارد ليبيت ليلة، و في الصباح يتم وضعه فوق السطح ليجف ثم يدق بمدق خاص )مهراز( يسمى “إذيذغ” ليتم نزع القشور عنه، بعدها يملأ في آنية تسمى “أمسخر ” توضع فوق النار، ليتم تحريكه حتى يقلى جيدا.

في ليلة الحاگوز يخرج الأطفال الصغار بمنطقة إزمورن ليطلبوا المعونة المعيشية من أهالي المدشر، مرددين نشيدا خاصا :

“أبيانوه، زينوه زينوه .أبيانوه، زينوه زينوه .أبيانوه، زينوه زينوه.”
إذا قدم لهم أحد شيئا، يقوم متزعم الأطفال بالدعاء له و لأهله بالخير، فيجيب الأطفال الآخرون ب “آمين .”
كأن يقول مثلا: (-أ كوم يوش ربي ثيفوناسين ؤغي ——آمين)
ليرزقكم اﷲ ببقرات حلوبة (-أ كوم يوش ربي ثيسرافين ئمندي —–آمين)
ليرزقكم اﷲ بمطامير مليئة بالقمح (و إذا لم يعطهم شيئا، يدعون له بالشر و بسخرية يقولون:-أ كوم يوش ربي إحارموشن ذ يقشورا (ليرزقكم اﷲ بأطفال صلعاء) —- آمين.

و من عادات لحاگوز بالمنطقة هي عدم طهي القطاني) العدس، اللوبيا، الحمص، البيصارة (، خلال الأيام الثلاثة للحاگوز، حيث يسود اعتقاد بأنه إذا تم طهي القطاني خلال فترة الحاگوز فسيمتلئ المنزل بالصراصير”إبجيجن” طول العام .

أما بمنطقة ارواضي، يختلف النشيد المخصص للمناسبة .

حيث يرددون: “أبيانو ابيانو .أ ثسريث ن جديد .ؤشانا شويت ن تريد .نيغ أم نعرض ذگ وبريذ” أبيانو ابيانو.

أيتها العروس المتزوجة حديثا، أعطينا قليلا من وجبة العصيدة، و إلا اعترضنا طريقك. ومن العادات المنقرضة، نجد أنه في تلك المناسبة يتم فتح سلة مليئة بالتين الجاف كانت قد هيئت منذ الصيف، ليتم أكلها ليلة الحاگوز، كما أنه لا يتم إيقاد النار بالفرن التقليدي المسمى “ثاينورث” ثلاثة أيام قبل الاحتفال بالحاگوز ليتم الاكتفاء بأكل الفطيرة المسماة “ثاكنيفث”.

طبق ثاندوت/أندو

ثاندوت: طبق كبير يسمى “ثاندوت” أو أندو، يتم ملئها بجميع أنواع الفواكه الجافة : الزبيب، الجوز، الكاوكاو، اللوز، التين الجاف، القمح المحمص المسمى “ثيغواوين”” أو “تيموياز”…

عند قبائل آيث ورياغل

تسمى أيام لحاگوز ب “إمغارن “عند آيث ورياغل .قبل ليلة السنة الجديدة يعني يوم 11يناير، يتم إحضار طبق كبير يسمى “ثاندوث”، يتم ملئها بجميع أنواع الفواكه الجافة : الزبيب، الجوز، اللوز، التين الجاف، القمح المحمص المسمى “ثيغواوين”، بالإضافة إلى خبز القمح الذي يقطع على شكل مربعات صغيرة. يترك هذا الطبق فوق سطح المنزل المسمى “أزقاق “حتى صبيحة الاحتفال 12يناير.

ليأكل منه الأطفال و الجيران، كما يتم إعداد وجبة “إوزان” في طنجرة مملوءة بالماء و زيت الزيتون و الملح تطهى فوق نار الحطب. حتى تصبح شبيهة بالعصيدة حيث توضع ليتناولها أهل المنزل و الجيران مستعملين الملاعق.

عشية يوم الاحتفال يذبح ديك ليتم تناوله على العشاء، إضافة إلى تحضير أقداح من اللبن و خبز القمح و الشعير الساخن.عند انتهاء الأجواء الاحتفالية، يشكر أهل المنزل اﷲ على نعمه و يدعونه ليبارك لهم غلتهم في السنة القادمة.

الباحث: شريف أدرداك / موضوع: رأس السنة الأمازيغية الحاكوز بالريف

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: