أخبارأخبار الرئيسيةتاريخمقالات الرأي

التقويم عند ريافة – السنة الريفية

في خضم الجدل الحاصل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب السنة الأمازيغية وعلاقتها بفرعون مصر القديمة (شيشنق) بين ثلاث دول وهي الجزائر وليبيا ومصر، وماتلاها من ردود الفعل خاصة بدولة ايكس ليبان1956م، حول اذا ماكان الأمر يتعلق بسنة فلاحية او مايسمونها بحاكوزة التي لايعرفون معناها أو اصلها. أو حتى بتقويم مستورد من مناضلي القضية الأمازيغية بالجزائر (التقويم القبايلي).

فاذ به، نجد شبه اجماع من لدن الباحثين والمثقفين بريفنا الحبيب، بأن الأمر يتعلق بتقويم يولياني قيصري، اتبعه أهل الريف القدماء (المرانس Maurensii) خصوصا بعد انتصار حليفهم يوليوس قيصر ضد غريمهم بومبيوس سنة 45ق.م، بمعركة موندا بايبيريا، حيث شاركو فيها كفرسان وخيالة بقيادة ملكهم بوغود، لدعم قيصر.

وحتى بعد جلوس يوليوس قيصر على عرش روما، فان أهل الريف قديما، تماهو كثيرا مع الثقافة الرومانية رغم أنهم كانو مستقلين سياسيا عنها حتى بعد وفاة ملكهم بوغود واعتلاء بوكوس الثاني عرش موريطانيا القديمة (مرنيسة القديمة)، اذ كانو يقيمون نفس الطقوس الرومانية:

كتقديم المكسرات والفواكه الجافة والمعجنات ( الزمبو ، اللوز، الكرموس، الكاوكاو، الشرشم ، القمح المفروم، الرغيف، الخبز المحشو، ثيغواوين، …الخ ) وكلها منتوجات لها علاقة بالأرض كدلالة على انه احتفال قديم متعلق بسنة فلاحية جديدة، ولتخليد ذلك، اتبعو تقويم روما وافتتحوه بإله البدايات والنهايات، ينايروس = إله بداية السنة وباب العام الجديد والسنة الفلاحية، الموافق ل12/13(يناير) من كل عام شمسي جديد .

ثم سمو باقي الشهور بلغتهم من اللاتينية كاقتباس ونسجو من كل شهر فيها، حكايات وأساطير و شخصيات خرافية ومنها حاكوز يناير.

ورغم أن روما فرضت ثقافتها بالقوة على باقي مستعمراتها بشمال افريقيا بما في ذلك تقويمها اليولياني، الا أن مايميز السنة الريفية عند الريافة أنها تماهت مع ثقافتهم المحلية وبها استطاعو تنظيم مواقيت الزرع والحصاد والاحتفال بأيام دخولها الموافقة للظواهر التي كانو يحددون بها سنتهم الفلاحية كفترات الصقيع والحر، كما اعتادو على معرفته منذ ألاف السنين.

ان مايعرف بالسنة الأمازيغية في الاعلام الرسمي، ماهو في الحقيقة سوى السنة الريفية التي قام الريافة القدماء بتقويمها كتخليد لانتصارهم الكبير مع حليفهم الروماني يوليوس قيصر، لذلك فلا حرج يا عزيزي الريفي أن تفتخر بالسنة الريفية، أمام الجميع، لتذكرهم أنه تقويم يخص أجدادك بالريف.

للإستزادة:

  • بخصوص معركة موندا وحيثياتها ومشاركة ملك الريف قديما، بوغود في دعم يوليس قيصر ضد بومبيوس : المصدر
  • بخصوص التقويم الأمازيغي (الريفي) وعلاقته بتقويم يوليس قيصر والسنة الفلاحية: المصدر
  • بخصوص الاله الروماني يناريوس أو يناير وسبب اعتماده: المصدر

صفحة المزمة الثقافية

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: