أخبارأخبار الرئيسيةأخبار دولية

بلجيكا.. طرد إمام مغربي للتجسس لصالح المخابرات المغربية

سحب وزير الدولة لشؤون اللجوء والهجرة البلجيكي، سامي مهدي، تصريح الإقامة، في أكتوبر الماضي، من إمام مسجد الخليل في مولينبيك، محمد التجكاني، المقرب من المخابرات المغربية.

ووفقا لصحيفة “VRT NWS” ، فإن وزير الدولة قال إن “هناك مؤشرات على على أن الإمام المغربي يشكل خطرا على الأمن الوطني” . كما تم إصدار أمر في حق التوشكاني بمغادرة البلاد مع حظر دخول للسنوات العشر القادمة.

ويذكر أن محمد التجكاني، الذي يعيش في بلجيكا منذ سنة 1982 بجنسية مغربية، قد أثار جدلا بعد ظهوره في مقطع فيديو قديم يعود إلى سنة 2009، يدعو فيه إلى “حرق الصهاينة الظالمين” .

وحسب “VRT NWS”  فإن هناك صلة بين التجكاني والأجهزة الأمنية المغربية، من خلال استخدام المساجد كوسيلة للتأثير. وكان وزير العدل البلجيكي، فانسون فان كويكنبورن، قد رفض طلبا بالاعتراف بـ”المسجد الكبير”  في حي الاتحاد الأوروبي ببروكسل، على خلفية مزاعم بوجود “عملاء للمخابرات المغربية”  يعملون فيه.

وأشارت الصحيفة البلجيكية إلى أن التجكاني هو كذلك رئيس رابطة الأئمة المغاربة في بلجيكا، مضيفة أن مصادر مختلفة تقول أن هذه “الرابطة متأثرة بشدة بالحكومة المغرب، وتقوم بنشر التطرف وتمارس التجسس” .

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: