أخبارأخبار الرئيسيةأخبار دوليةسياسةمجتمع

اسبانيا تمنح اللجوء السياسي لناشط ريفي بعد معاناة طويلة

منحت الدولة الإسبانية يوم الجمعة 21 يناير 2022، صفة اللاجئ السياسي للناشط الريفي مراد ولقاضي، بعد تقدمه بطلبه خلال الشهور الماضية بمدينة مليلية الريفية، مباشرة بعد وصوله إليها.

وكان الناشط الريفي مراد قد غادر الريف في الشهور الأولى من سنة 2019 في اتجاه مدينة مليلية الريفية، حيث تقدم بها بطلب اللجوء السياسي، على خلفية نشاطه السياسي خلال حراك الريف وخركة عشرين فبراير بالإضافة الى نضاله من داخل الحركة الطلابية.

وبعد دخوله إلى جحيم مركز إيواء اللاجئين بمليلية كما بصفه العدد من الريفيين وبعد مرور أزيد من عشرة أشهر، تم تنقيله إلى مدينة مورسبا بشبه الحزيرة الإسبانية، التي قضى بها حوالي السنتين، قبل أن يتم منحه حق اللجوء السياسي، لتضع حدا لمعاناته الطويلة.

في تصريح له لموقع أريف دايلي ARRIFDAILY.COM، قال اللاجئ السياسي الريفي “بعد معاناة وحرمان من أبسط الحقوق، حق الدراسة والتكوين والحرمان من المساعدة الاجتماعية في جميع النواحي، والتعمد في تأخير د الادلاء بالجواب النهائي، والحرمان حتى من الاستشارة القانونية (المحامي)، تم منحي حق اللجوء السياسي”.

وأضاف مراد “أن بعض الجمعيات الإسبانية المكلفة باستقبال وتأهيل اللاجئين السياسين تمتص حقوقهم الطبيعية في متابعة الدراسة والتكوين والتدريس، فهي مجرد لوبيات استغلالية وتمتمص حقوق طالبي اللجوء”.

ويذكر أن اللاجئ السياسي الريفي مراد ولقاضي ليس الاول او الثاني الذي تمكن من الحصول على اللجوء السياسي بإسبانيا، حيث أكد مراد “أن هنالك العديد من النشطاء الريفيين الذين تحصلوا على اللجوء السياسي، ويتجاوز عددهم العشرين لاجئاً، والذين أعرفهم شخصياً”.

بالمقابل منحت عدة دول أوروبية حق اللجوء السياسي للعديد من النشطاء السياسيين الريفيين، كالناشط السياسي الريفي أشرف الإدريسي ببلجيكا، ونوال بنعيسى بهولاندا، والمحامي الريفي عبد الصادق البوشتاوي بفرنسا.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: