أخبارأخبار الرئيسيةأخبار دوليةسياسة

إدانة نجل أمين عام جماعة العدل والإحسان بـ6 أشهر بسبب تدوينة حول حراك الريف

أصدرت المحكمة الابتدائية بمدينة سلا المغربية، يوم الإثنين 24 يناير 2022، حكما تعسّفيا ظالما يقضي بإدانة المدون ياسر عبادي بـ6 أشهر موقوفة التنفيذ وأداء غرامة مالية قدرها 500 درهم، وذلك بعد انعقاد أكثر من 13 جلسة.

ويذكر أن المدون ياسر عبادي اعتقل على خلفية تدوينة له على فيسبوك، مارس من خلالها حرية الرأي والتعبير، حيث توبع بسبب تدوينة هاجم فيها النظام في المغرب فضلا عن تهمة تبليغه عن جريمة يعلم بعدم حدوثها ، وهي التعذيب، والاختطاف في حق معتقلي حراك الريف، حيث تم متابعته في حالة سراح بمقتضيات نصوص القانون الجنائي عوض قانون الصحافة والنشر بعدما قُدّم أمام النيابة العامة للمحكمة الابتدائية بسلا في حالة اعتقال بتاريخ 4 أبريل 2020 بعد يومين من احتجازه رهن الحراسة النظرية.

يأتي حكم الإدانة هذا رغم فراغ الملف، فقد أكدت هيئة دفاع ياسر في المرافعات التي قامت بها منذ أول جلسة إلى اليوم بطلان المتابعة، والتمست البراءة مما نسب إليه. وطعنت من خلال دفوعها الشكلية في الإجراءات المنجزة في المسطرة؛ في كل مراحل التقاضي منذ إيقافه إلى التكييف القانوني لما نسب إليه. وأسّست مطالبها على الدفوع الموضوعية المتمثلة في غياب وسائل الإثبات، وانعدام الركن المادي والمعنوي للفعل الجرمي المنسوب لمؤازرها.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: