أخبارأخبار الرئيسيةأخبار دوليةتاريخسياسة

بعد تنامي الوعي الريفي.. المغرب يطالب فرنسا بتسليمه أرشيف الدولة الريفية مخافة وصول الريفيين إليه

وجهت رئيسة المجلس المغربي لحقوق الإنسان، أمينة بوعياش، مراسلة رسمية إلى السلطات الفرنسية المختصة، من أجل استرجاع أرشيف رئيس الدولة الريفية محمد بن عبد الكريم الخطابي، وذلك في ثاني تحرك من طرف مؤسسة رسمية مغربية بعد خطوة مماثلة قامت بها مؤسسة “أرشيف المغرب” في وقت سابق، للإنقضاض، مخافة وصول الريفيين إليه.

المراسلة المذكورة عبارة عن مذكرة كتابية تم توجيهها، نهاية الأسبوع المنصرم، عن طريق السلك الديبلوماسي، إلى الأرشيف الديبلوماسي الفرنسي التابع لوزارة أوروبا والشؤون الخارجية.

وتحث المذكرة المغربية على أهمية استرجاع المغرب لأرشيف الرئيس الريفي الراخل محمد بن عبد الكريم الخطابي، في إطار جهود الإستحواذ على الأرشيف الريفي والذاكرة الريفية الجماعية. 

وبحسب بلاغ للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، فإن هذه المراسلة جاءت دعما لطلب في الموضوع سبق أن وجهته مؤسسة أرشيف المغرب للأرشيف الديبلوماسي من أجل استرجاع الوثائق الأصلية لإبن عبد الكريم الخطابي التي توجد بحوزتها، بعد أن استحوذت الجيوش الفرنسية عليها سنة 1926. 

ومحمد بن عبد الكريم الخطابي الذي ولد في أجدير بالحسيمة سنة 1882 وتوفي بالقاهرة يوم 6 فبراير 1963، يعتبر أحد أبرز رجال الدولة الريفية، فقد كان قائدا سياسيا وعسكريا بارزا أسس دولة الجمهورية الريفية التي دم اقبارها بالغازات السامة للتحالف الثلاثي المغرب واسبانيا وفرنسا.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: