أخبارأخبار الرئيسيةأخبار دوليةسياسة

قناة اسرائيلية تخصص برنامجاً حول الحراك الريفي واستعمال النظام المغربي لبرنامج بيكاسوس للتجسس على المدافعين عن حقوق الإنسان + فيديو

خصصت القناة الإسرائيلية KAN 11 يوم أمس الإثنين 31 يناير 2022، برنامجا للحديث عن الحراك الشعبي بالريف واستعمال النظام المغربي لبرنامج بيكاسوس للتجسس على المدافعين عن حقوق الإنسان.

القناة الإسرائيلية ركزت في برنامجها على مسار المحامي السابق الريفي واللاجئ السياسي الحالي عبد الصادق البوشتاوي خلال فترة مظاهرات الحراك الريفي التي دامت حوالي السنة، قبل ان يتم اعدامها.

وصرح اللاجئ الريفي خلال البرنامج، بأن سبب متابعته من طرف الشرطة السياسية المغربية ميدانيا، تعود الى بدايات دفاعه عن المعتقلين السياسيين الريفيين، لاكن بمحرد ان قام عبد الصادق بفتح ملف اغتيال الشهيد الريفي عماد العتابي، الذي اغتيل بعد رميه بالرصاص الحي خلال مظاهرات حراك الربف، تم جره الى المحاكمة واتهامه بتهم باطلة من أجل اخراس صوته.

وتابع اللاجئ السياسي الريفي، أن النظام المغربي لم يقف عند المتابعة القضائية، بل ذهب الى التجسس على هاتفه الشخصي عبر البرنامج الإسرائيلي بيغاسيوس.

وكان المحامي الريفي عبد الصادق البوشتاوي قد غادر الريف مباشرة بعد أن أدنته المحكمة الابتدائية بمدينة الحسيمة الريفية، يوم 8 فبراير 2018، بعشرين شهرا حبسا نافذا وبغرامة مالية قدرها 500 درهم، ثم رفع عقوبته استئنافيا الى سنتين سجنا نافذا يوم 17 أبريل من نفس السنة، ليتقدم بطلب اللحوء السياسي لدى فرنسا، التي منحته حق اللجوء السياسي يوم 13 فبراير 2019.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: