أخبارأخبار الرئيسيةأخبار دوليةسياسة

الجمعية الوطنية الريفية تراسل فرنسا حول أرشيف الدولة الريفية

راسل التنظيم الريفي “الجمعية الوطنية الريفية” يوم الإثنين الماضي 31 يناير 2022، الدولة الفرنسية حول أرشيف الدولة الريفية الذي تتوفر عليه.

وتأتي هذه المراسلة بعد محاولة المغرب الضغط على فرنسا للحصول على أرشيف رئيس جمهورية الريف محمد بن عبد الكريم الخطابي، من خلال ذراعه الحقوقية المسماة ب “المجلس الوطني لحقوق الإنسان”، والذي ترأسه المسماة أمينة بوعياش.

وطالبت الجمعية الوطنية الريفية في المراسلة التي توصل بعا موقع “أريف دايلي ARRIFDAILY.COM” بعدم تسليم المغرب أرشيف الدولة الريفية، معللة ذلك بأنه ليس من حق المغرب الحصول عليه ولا من حق فرنسا الاحتفاظ به، لأن الأرشيف يخص الريفيين وحدهم.

وأضافت المعية الريفية، بأن هناك إمكانية تدمير الأرشيف الريفي من طرف المغرب، لأن الأخير لا يتوفر على نوايا حسنة فيما يتعلق بقضية الريف ، والدليل هو أنه من عام 1956 حتى يومنا هذا المغرب لا يولي اهتماما جادا وموضوعيا في برامجه التعليمية لتاريخ الريف.

“في الواقع ، المغرب يفعل كل ما في وسعه لتزوير تاريخ الريف، فمثلا ينفي وجود جمهورية الريف، كما أنه خلال المحاكمات السياسية في حراك الريف في عام 2017 ، استجوب مكتب المدعي العام المغربي نشطاء الريف حول توضيف رموز الريف في الاحتجاجات السلمية” تضيف المراسلة

كما طالب التنظيم الريفي الدولة الفرنسية بفتح الأرشيف للباحثين والمؤرخين من أجل الإطلاع عليه.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: