أخبارأخبار الرئيسيةتاريخ

مرة أخرى.. اسبانيا تحتضن ندوة حول معركة أنوال التاريخية

تحتضن أكاديمية كوينكا الملكية للفنون والآداب يوم غد الثلاثاء 15 فبراير 2022 ابتداءا من الساغة الثامنة مساءا، ندوة تحت عنوان “معرمة أنوال 1921 وعواقبها”، تحت اشراف أستاذ التاريخ المعاصر بكلية الفنون في سيوداد ريال بجامعة كاستيلا لامانشا فرانسيسكو ألي ميراندا.

وصادف العام الماضي الذكرى المئوية لما يُعرف مدبنعركة أنوال أو كنا يسميها الإسبان “كارثة أنوال”، وهي إحدى الصفحات الأكثر حزنًا في تاريخ اسبانيا: بين 22 يوليو و 9 أغسطس 1921، وفي سياق ما يسمى بحرب الريف، مني الجيش الإسباني بإحدى أعنف هزائمه ضد القوات التي يقودها الرئيس الريف بن عبد الكريم في معركة ستنتهي، وفقًا للأرقام الرسمية الاسبانية، بوفاة 13363 جنديًا، 10973 إسبانًا و 2390 من الجيش المحلي الذي وضعه المغرب في خدمة إسبانيا.

الهزيمة التي، بالإضافة إلى كونها ضربة قاسية للسياسة الاستعمارية الإسبانية في شمال إفريقيا، كانت ستخرب المشهد السياسي الإسباني لتؤدي إلى سلسلة من التغييرات السياسية والمؤسساتية.

واحتضنت اسبانيا خلال السنتين الأخيرتين أزيد من 50 ندوة ومؤتمر حول حرب الريف على العموم، ومعركة أنوال بشكل خاص، كنا احتضنت العديد من المعارض الفوتوغرافية والفنية بخصوص الحدث.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: