أخبارأخبار الرئيسيةتاريخثقافة وفنون

فرنسا تحتضن لقاءا تحت عنوان “فهم الريف من خلال تاريخه وثقافته”

تختضن مدينة ليل الفرنسية يوم السبت المقبل 26 فبراير 2022، ابتداءا من الساعة الثانية بعد الزوال، لقاءا مهما تحت عنوان “فهم الريف من خلال تاريخه وثقافته”.

اللقاء سيعرف عرض أربعة أشرطة وثائقية قصيرة تتناول جوانب من الثقافة الريفية، الشريط الأول “نسيج الريف” للمخرج السينمائي الفرنسي Jean-François Cuisine يتناول اللباس التقليدي للمرأة الريفية من خلال قطعتين نموذجيتين؛ الفوطة وهو حزام صوفي عريض يحمي من البرد، والمنديل وهو نسيج كبير مستطيل الشكل، تحدد أنماطه وألوانه كل مجموعة عرقية في الريف.

الشريط الثاني يحمل عنوان “سلال ادوز”، لنفس المخرج الفرنسي، ويناقش في طياته صناعة السلال التي تعتبر المهنة الرئيسية لجميع سكان قرية Adouz البقيوية ، والتي تعيش على إيقاع التضفير المستمر لأوراق الدوم الجافة.

الشريط الثالث “الصناعة الخشبية بتغزوت” للمخرج الفرنسي Jean-François Cuisine، ويتناول الرحلة الأولية لصناع الأخشاب في وادي تغزوت ، الذين تدربوا في مدارس تطوان ، سيكملون تعليمهم في الورشة ، قبل العودة إلى قراهم.

الشريط الأخير “تغزوت للمصنوعات الجلدية” لنفس المخرج الفرنسي، يتناول فن صناعة الجلود بتغزوت، كالحقائب والمحافظ والأحزمة والنعال المصنوعة بتقنية وبراعة.

في الأخير سيتم تنظيم مائدة مستديرة بمناسبة الذكرى المئوية لحرب الريف.

عنوان اللقاء:

L’Univers 16 rue Georges Danton, lille Lille Lille-Moulins Nord

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: