أخبارأخبار الرئيسيةأخبار دوليةسياسة

تونس تحتضن لقاءا حول حراك الريف بحضور شخصيات مهمة

تحتضن العاصمة التونسية يوم السبت المقبل 2 مارس 2022، ابتداءا من الساعة الخامسة مساءا، لقاءا مهما تحت عنوان “حراك الريف والدياسبورا بأوروبا: فضاءات عقلية متشابكة”.

اللقاء سيعرف الألماني كريستوفر ه.شواتزر Christoph H. Schwarz، وهو باحث في معهد التدخل النفسي والاجتماعي وبحوث الاتصال بجامعة إنسبروك ، النمسا ، وباحث مشارك في مركز اللاهوت الإسلامي بجامعة مونستر. وبعد حصوله على درجة الدكتوراه في علم الاجتماع من جامعة جوته في فرانكفورت ، انضم إلى شبكة الأبحاث ReConfigurations في مركز دراسات الشرق الأدنى والأوسط بجامعة ماربورغ (2014-2019).

يركز مشروعه البحثي الحالي على العلاقة بين التنشئة الاجتماعية السياسية والهجرة بين منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأوروبا. ونشر مؤخرًا عدة مقالات، من بينها:

“La socialización política transmediterránea: el movimiento Hirak, la diáspora marroquí y Europa como imaginario politico” (Quaderns de la Mediterrànea, 2019),

“Political Socialization and Intergenerational Transmission: Life Stories of Young Social Movement Activists in Morocco” (Journal of North African Studies, 2019).

تشمل اهتماماته البحثية العلاقات بين الشباب والأجيال ، والهجرة ، والحركات الاجتماعية ، والتنشئة الاجتماعية السياسية ، والجنس ، والاستبعاد الاجتماعي ، والذاكرة الجماعية.

في كتاب “حراك الريف والشتات في أوروبا: فضاءات عقلية متشابكة” ، المنشور في مختارات التشابك المغاربي: الجوانب الثقافية والسياسية لمنطقة متحركة (نسخة مكتوبة ، 2021) ، يركز كريستوف هـ. شوارتز على نشطاء الحراك الريفي المتمركزين في أوروبا حوالي عام 2017، ويناقش المؤلف المواقف المتشابكة للنشطاء الأوروبيين بين أوروبا وبلدهم الأم الريف، وهو يجادل بأن تسييس وتعبئة الشتات في الريف قد أنتج تماهيًا ليس فقط مع الريف ولكن أيضًا مع أوروبا. هذه ممارسات عابرة للحدود ، ومثال على الحركات المتشابكة في المنطقة المغاربية.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: