أخبارأخبار الرئيسيةأخبار دولية

فضيحة جديدة.. الأميرتان المغربيتان حسناء وأسماء تنقلان أموالهما إلى هولندا وعقار في باريس بقيمة 20 مليون يورو

بعد الخبرة التي اكتسبتها الأميرة للا حسناء في الترتيبات المالية المعقدة للتحكم في أصولها المالية في المغرب من خلال الهولدينغ Star Finance، باتت الآن تملك مؤسستها الخاصة في ظل القانون الهولندي، ليس من أجل تكريسها لأي أعمال إحسانية، ولكن لإدارة أصولها المالية الموجودة في الخارج.

هذه المؤسسة المسجلة في 25 فبراير تحت اسم Fondation Oumaila من اسمها الكامل Stichting Administratiekantoor Oumaila ستمكن شقيقة الملك محمد السادس من إعادة تنظيم أموالها في الخارج مع الاستفادة من خفض ضريبي.

أنيس اليوسفي، المسؤول السابق في البنك المركزي هو المكلف بأعمال الأميرة

الذي أوكل إليه تدبير هذه البنية الجديدة هو أنيس اليوسفي، المدير السابق للتعاون والعلاقات المؤسساتية في بنك المغرب، البنك المركزي المغربي، وهو المنصب الذي لم يغادره إلا في ديسمبر 2020، أي شهرا قبل أن تكشف “افريك انتلجنس” بالتفصيل عن دوره في تدبير الشؤون المالية للأميرة حسناء.

أنيس اليوسفي، الذي يقدم اليوم يقدم نفسه كمستشار أول لمكتب الدراسات SLP، الذي لم تجد “افريك انتلجنس” أي دليل على وجوده، اعتمد في تأسيس المؤسسة Fondation Oumaila وتدبيرها على مكتب محاسبة يدعى LFS Management Services ويتخذ من ضواحي أمستردام مقرا له، وقد عين ثلاثة من مسيريه، Collin De Wit وJan Scheelings وFurlin Kenneth Mak أعضاء إدارة المؤسسة التي أسستها الاميرة.

العقار في باريس وتحويلات عقارية

ضمت الاميرة حسناء إلى مؤسستها الجديدة بنية استثمارية أسستها سنة 2019 في هولندا تحت اسم Oumaila BV وأوكلت إليها تدبير شركة عقارية أسستها في باريس تحت اسم SCI Soror بالاشتراك مع شقيقتها الاميرة أسماء، وقد حققت إلى حدود سنة 2020 حوالي 20 مليون يورو..

ضم الشركة العقارية الى مؤسستها في هولندا سيمكن الاميرة حسناء من الاستفادة من خفض ضريبي مع الاستمرار في الاستفادة من الارباح.. هذا فضلا على أن تسيير المؤسسة يعد أكثر تحفظا من تدبير شركة كلاسيكية، ذلك أن القانون الهولندي لا يفرض عليها نشر أيا من معاملاتها المالية والمحاسباتية.. في المستقبل، ستتمكن الاميرة من نقل أصولها إلى ابنتيها الاميرتان للا أميمة وللا علية بن حربيط اللتين بدأتا الاستثمار في مجال المجوهرات في باريس من خلال شركتيهما على التوالي Ashaha وDLO.

وقد تم منذ الآن إقحام أنيس اليوسفي في إدارة هاتين الشركتين لأنه اسمه يظهر في وثائق إدارة كل منهما، وما يسهل هذا الامر هو القانون الهولندي الذي يلغي كل الحقوق المتعلقة بالإرث في ما يخص المؤسسة.

هكذا تكون الاميرة للا حسناء على خطوات شقيقتها الاميرة للا أسماء التي أسست سنة 2019 مؤسستها في هولندا تحت اسم AA Investment والتي أوكلت في ديسمبر الماضي تدبيرها إلى AA Investments BV.

فندق هيلتون في الدار البيضاء سيتخضع لتدبير المؤسسة الهولندية

مع مرور الأيام ستقوم للا حسناء وللا أسماء بتحويل أصولهما في المشروع الكبير Metropolitan Casablanca الذي يوجد في قلب المثلث الذهبي للعاصمة الاقتصادية للمغرب، هذا المشروع العقاري الذي تديره Yamed Capital التي تعود ملكيتها لكريم البقالي، ويضم فندق هيلتون، وشققا فاخرة، فضلا عن مركز تجاري، تملك فيه الاميرتان أسهما من خلال شركتهما Yamed Investors 03 وكذلك من خلال مكتب Yamed Hospitality BV.

وعلاوة على Metropolitan Casablanca تتحالف للا اسماء ايضا مع Yamed في بناء المركبات والإقامات الجامعية للطلبة.

أفريك أنتلجنس

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: