أخبارأخبار الرئيسيةأخبار دولية

بيغاسوس: القضاء الفرنسي يصفع النظام المغربي ويقضي بعدم قبول دعاوى التي رفعها ضد منظمات وصحف دولية

أعلن القضاء الفرنسي، اليوم الجمعة 25 مارس 2022، عن عدم قبول الدعاوي التي رفعها النظام المغربي ضد منظمات غير الحكومية دولية وسائل الإعلام  فرنسية على خلفية اتهامه باستخدام برنامج “بيغاسوس” الإسرائيلي للتجسس.

وأصدرت محكمة الدرجة الأولى بباريس، قرارها برفض عدة شكاوي تقدم بها المغرب ضد منظمات دولية ووسائل إعلام فرنسية، ويتعلق الأمر بصحيفتي لوموند وهيومانيتي وموقعي ميديا بارت وفرانس ميديا موند وإذاعة فرنسا الدولية ومنظمتي فوربيدن ستوري وأمنستي أنترنسيونال.

واعتمدت قرارات المحكمة على القانون الفرنسي لعام 1881 بشأن حرية الصحافة، الذي “لا يسمح للدول، والتي لا يمكن أن تكون مساوية للفرد ضمن معنى هذا النص، لبدء دعوى قضائية في التشهير”.

وسبق للمدعية العامة الفرسية أن رفضت، في يناير الماضي، قبول دعوى رفعها النظام المغربي على منظمات غير حكومية ووسائل إعلام فرنسية اتهمتها باستخدام برنامج التجسس الإسرائيلي “بيجاسوس”.

وأرجعت المدعية العامة الفرسية قرار عدم قبول الدعوى إلى أن الدول لا تمتلك صفة لرفع دعاوى تشهير وفق ما ينص عليه قانون حرية الإعلام بفرنسا لعام 1881.

وكانت النظام المغربي قد رفع عدة دعاوى قضائية في فرنسا ضد وسائل الإعلام التي تناولت قضيةً الاتهامات الموجهة إليها باستخدام برنامج “بيغاسوس” الإسرائيلي للتجسس.

هذا وكان وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، قد أكد في مقابلة صحفية مع جريدة “لوموند” الفرنسية، أن الدولة المغربية قد اشترت بالفعل برنامج التجسس الإسرائيلي بيغاسوس (PEGASUS)، التابع لشركة NSO.

وعكس ما روج له النظام المغربي سابقاً، عبر حكومته ومخابراته واعلامه وديبلوماسيته بالخارج، بأن المغرب لا يتوفر على برنامج التجسس بيغاسوس التابع لشركة NSO الإسرائيلية، صرح وزير الخارجية الإسرائيلي بأن المغرب قد اقتنى فعلاً البرنامج، للتجسس على معارضيه.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: