أخبارأخبار الرئيسيةأخبار دولية

مليلية تنظم عرضاً عسكرياً للاحتفال بذكرى الهجوم على الحسيمة وسقوط الدولة الريفية الفتية

اقيم صباح اليوم الجمعة 1 ابريل 2025، احتفالا عسكريا بمدينة مليلية الريفية المحتلة، تخليدا للذكرى 96 على حصول وحدة الإمداد في البحرية على ميدالية نتيجة أداءها في إنزال الحسيمة ما بين 6 سبتمبر و15 اكتوبر من سنة 1925، الذي ادى الى سقوط الدولة الريفية بقيادة الرئيس محمد بن عبد الكريم الخطابي، بعد تحالف اسباني فرنسي ومغربي.

وعرف هذا الحفل الذي حضرته شخصيات مدينة وعسكرية، تكريم المدير العام لهيئة الموانئ خوسيه أيالا نافارو، ومندوبة شركة “ترانس ميديا” في مليلية الريفية فكتوريا فيلا كامبوس، لما يقدمانه من دعم لجميع وحدات القيادة العامة بالمدينة الريفية خاصة وحدة البحرية.

كما شهد هذا الحفل تسليم عائلة اسبانية لمتعلقات ابنهاء، الذي كان يشتغل ضمن قوات البحرية العاملة في مدينة مليلية الريفية، وقضى اثناء إبحاره على متن قارب في إطار مهمة الى جزيرة النكور في الحسيمة الريفية، في 28 ماي 1997.

وجدير بالذكر ان انزال الحسيمة تم في شهر سبتمبر من سنة 1925 عندما قامت القوات العسكرية الإسبانية والفرنسية والمغربية بانزال على شواطئ الحسيمة فبدأت معركة ضارية في الطور النهائي من حرب الريف حول المكان المعروف، في المستندات العسكرية، بـ “قطاع أجدير “.

وشارك في هذه العملية التي قامت بها القوات الاسبانية بالتحالف مع الاستعمار الفرنسي والمغربي حوالي 13 الف جندي اسباني و ما يزيد على 100 بارجة حربية مختلطة وذلك بعد قصف عنيف استعملت فيه ما يفوق 260 طائرة حربية.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: