أخبارأخبار الرئيسيةسياسةمجتمع

فضيحة .. عامل الحسيمة و مدير العمران مستمران في التلاعب بمشروع شقق مخصصة للفئات المحدودة ومهنيو سيارات الأجرة الصغيرة يتسائلون

تحول مشروع سيدي عابد بالحسيمة الريفية إلى مايشبه كابوسا يؤرق المواطنين الراغبين في الاستفادة من السكن الاجتماعي، المخصص لذوي الدخل المحدود، بعد إنجاز مشاريع سكنية ضمنها 5 آلاف وحدة بالقطب الحضري، وألف وحدة للسكن الاجتماعي، دون تسليم جزء منها، على الأقل للمستفيدين.

فضائح تكاد تحوم حول هذا المشروع، وأسئلة مشروعة آنية تطرح حول تأخره أوتعطيله، أوبالأحرى تعليقه إلى أجل غير مسمى، كما أن هناك أصابع الاتهام موجهة إلى عامل الحسيمة فريد شوراق ولوبي العقار الذي استفاد من السكن الاجتماعي والاقتصادي، والتلاعب بشقق والسمسرة فيها، دون رقيب أوحسيب، حسب العديد من الآراء.

هذ، وعبر العديد من أرباب وسائقي سيارات الأجرة الصغيرة ( الصنف الثاني )، عن قلقهم من مصير شقق للسكن الاجتماعي، مخصصة للفئات المحدودة الدخل بالقطب الحضري سيدي عابد بالحسيمة، مؤكدين أن وعودا سبق وأن منحها ما يسمى بعامل إقليم الحسيمة المسمى فريد شوراق للجمعية الممثلة لمهنيي القطاع بتخصيص شقق لهم، بالمشروع الذي يضم 1000 شقة مخصصة للسكن الاجتماعي.

وأكد هؤلاء أن لقاء سبق وأن جمع كل من عامل إقليم الحسيمة وممثلين عن جمعية أرباب وسائقي سيارات الأجرة الصغيرة، بتاريخ 20 مارس 2019، قدم خلاله العامل وعودا بمنح الجمعية 80 شقة خلال انتهاء الشطر الأول من المشروع الكائن بالقطب الحضري سيدي عابد بالحسيمة، كما تم الاتفاق خلال الاجتماع بمد العمالة بلائحة تضم أسماء المهنيين الذين سيستفيدون من المشروع، والتي تؤكد الجمعية أنها قامت بوضعها بالعمالة بتاريخ 29 ماي 2019.

وكشفت مصادر من الحسيمة ، عن فضيحة من العيار الثقيل، بطلها فريد شوراق عامل الإقليم و مدير شركة العمران بالشمال، اللذان تلاعبا في مسطرة الاستفادة من شقق السكن الاجتماعي المخصص لذوي الدخل المحدود بتجزئةسيدي عابد بالحسيمة .

حسب مصادرنا، فإن فريد شوراق عامل الحسيمة و مدير شركة العمران قد تلاعبا في هذه الشقق و جنا أموالا طائلة من خلال السمسرة فيها دون حسيب و لا رقيب ، لفائدة أشخاص غرباء عن المنطقة و يتوفرون على دخل مالي يفوق خمسة آلاف درهم شهريا ، فيما تم إقصاء الفقراء من ذوي الدخل المحدود بالمدينة كالبحارة و مستخدمي المقاهي و سائقي الطاكسيات وعمال النظافة

ويرى ( م. غ ) رئيس جمعية ارباب وسائقي سيارات الأجرة بالحسيمة، أن أغلب الاجتماعات المنعقدة مع الكاتب العام للعمالة لم تفض إلى نتائج مرضية، مضيفا أن كل الوعود ذهبت سدى، قبل أن يتابع في حديثه أنه ” لم نستفد من أي شيء، رغم اجتماعاتنا المتتالية مع مدير مؤسسة العمران. في البدء تلقينا وعودا بتمكين السائقين ذوي الدخل المحدود ب80 شقة، مقابل 14 مليون لكل مستفيد، قبل أن نفاجأ بتسويف وتماطل، إلى حد مطالبتنا بالاحتكام إلى القرعة، بمبرر أن عدد الشقق المتوفرة حاليا (500 شقة )لاتستجيب لكل المطالب، إلا أننا رفضنا الاقتراح جملة وتفصيلا.

لاحديث في الحسيمة إلا عن وجود تلاعبات وزبونية تلوح في الأفق، من أجل قطع الطريق على الفئة المستضعفة، مقابل منح شقق لذوي النفوذ والمقربين، ولكل من يدفع أكثر، علنيا أوتحت الطاولة. وازدادت حدة غضب بعض فعاليات المجتمع المدني التي تطالب عامل الإقليم ومدير شركة العمران بنشر لائحة المستفيدين من شقق السكن الاجتماعي بمنطقة سيدي عابد، والتي يفترض أن تستفيد منها العائلات الأكثر فقرا، وتضررا من بحارة ومستخدمين وسائقي الطاكسيات وعمال النظافة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: