أخبارأخبار الرئيسيةأخبار دوليةسياسة

أبرزهم خالد البشريوي.. اتفاقية تبادل المجرمين تجمع المغرب وهولندا

حلت وزيرة العدل والأمن الهولندية، ديلان زيغيريوس، يوم أمس الإثنين 18 دجنبر 2023 بالعاصمة المغربية الرباط، في زيارة عمل للقاء نظيرها المسمى عبد اللطيف وهبي، حيث وقع الجانبان اتفاقية تهم “تبادل وتسليم المجرمين” بين البلدين.

وحسب معطيات حصلت نشرتها جريدةنوس NOS الهولاندية الإلكترونية، فإن الاتفاق الذي جري توقيعه يوم أمس بين الوزيرين، ويأتي بعد سنة على الزيارة التي قادت وهبي إلى هولندا في نونبر من العام الماضي، وأكدت خلالها وزيرة العدل الهولندية استعدادها لـ”تعزيز هذا التعاون مع المغرب.

وبعد توقيع الاتفاق المهم بين البلدين يتوقع أن يعود ملف خالد البشريوي، البرلماني المغربي السابق المتهم بالاتجار بالمخدرات، إلى الواجهة، بعدما كان قد هرب الى المغرب قبل عدة سنوات، بعد صدور حكم في حقه بسبب نشاطه في تجارة المخدرات وتبييض الأموال.

وأدين البشريوي من المحكمة الهولاندية بأربع سنوات لغسيل أموال بقيمة 9 ملايين أورو ولاتجار بالمخدرات، لكنه هرب مباشرة الى المغرب، حيث حضي بالترحيب من طرف النظام المغربي.

كما أن هذا الاتفاق من شأنه أن يفتح الباب أمام إمكانية تبادل البلدين عددا من المطلوبين للعدالة في ملفات وقضايا تتعلق بالاتجار الدولي بالمخدرات وملفات أخرى، كانت قد أثارت خلافات حادة بينهما في السنوات الأخيرة.

يشار إلى أن العلاقات المغربية الهولندية كانت قد عاشت توتر حادا بسبب مساندة أمستردام لقضايا الريفين، وقضية تسليم البرلماني الأسبق سعيد شعو، الذي ظلت السلطات الهولندية ترفض تسليمه للمغرب رغم المطالبات المتكررة بتسليمه.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: