أخبار الرئيسيةأخبار دوليةهجرة

قرار قضائي يسمح للمهجّرين على جزر الكناري بالانتقال الى اسبانيا

قرر قاضي محكمة جزر الكناري ، السماح للمهجّرين الذين وصلوا إلى الأرخبيل بالسفر إلى باقي المدن الإسبانية بجواز سفرهم أو أي وثيقة أخرى تثبت تقديمه لطلب لجوء.

و قالت المحكمة أنه لا يمكن للشرطة منع أي مهجّر من الوصول إلى إسبانيا إذا كان يحمل جواز سفره.

قصة القرار حسب وكالة “فرانس برس” ، تعود إلى دعوى قضائية رفعها مهجّر مغربي، مُنع من الصعود على متن رحلة من لاس بالماس إلى برشلونة في 11 ديسمبر.

و قبل أيام أوقفت إسبانيا رحلات ترحيل المهجّرين التي تم الاتفاق عليها بين المغرب و اسبانيا منذ شهر دحنبر الماضي.

و ذكرت وكالة إيفي الإسبانية في تقرير لها ، أنه تقرر الأسبوع الماضي تعليق الرحلات الجوية التي نقلت نحو 80 مهجّرا أسبوعيا منذ ديسمبر الماضي ، بعد أن أصدر المغرب قرارا بإغلاق المجال الجوي مع إسبانيا وفرنسا لأسباب صحية اعتبارا من منتصف ليل 30 ديسمبر.

وقالت مصادر إن آخر رحلة غادرت ذلك اليوم ، ولا يوجد موعد لاستئنافها ، رغم إعلان شركة الخطوط الملكية المغربية ، يوم الجمعة الماضي ، تمديد تعليق الرحلات مع إسبانيا و 16 دولة أخرى حتى 21 ماي.

و أوردت إيفي ، أن المغرب كان قد وافق على رحلات جوية لترحيل المهجّرين السريين بمعدل أربع رحلات أسبوعياً ، من جزر الكناري و مدريد نحو العيون.

مصادر في الشرطة الإسبانية أكدت لإيفي ، أنه منذ 30 ديسمبر ، توقفت عملية توقيف المهجّرين السريين المغاربة ، سواء فور وصولهم بالقوارب أو غير ذلك بجزر الكناري.

و أشارت إلى أنه لحدود الآن ، تم ترحيل 1400 مهجّرا ، على متن رحلات يرافقهم فيها دائمًا ضباط شرطة إسبان و يستقبلهم ضباط شرطة مغاربة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
معذرة، لا تستطيع نسخ هذه الصفحة قم بمشاركتها.
%d مدونون معجبون بهذه: