أخبارأخبار الرئيسيةسياسةمجتمع

الريف وقضاياه يحلون ضيوفاً على الإعلام الأسترالي

إستضافت اذاعة Community Radio Network الأسترالية يوم الإثنين 9 غشت 2021 الماضي، الناشطة الريفية والأخصائية النفسية ورئيسة جمعية رالا بويا بالأندلس سلوى العماري، للحديث عن مجموعة من القضايا التي تهم الريف اليوم.

وشاركت الناشطة الريفية المقيمة بالأندلس، في برنامج Women on the Line الذي تسيره الإعلامية الأسترالية Scheherazade Bloul، لمناقشة الوضع الاجتماعي والجيوسياسي الي يمر به الريف خاصة منذ جائحة COVID-19، وكذا تطورات الحراك الريفي ووضعية المعتقلين السياسيين الريفيين المتواجدين في سجون النظام المغربي.

علاوة على ذلك، تطرقت الأخصائية النفسية الريفية سلوى الى السياسات التي ينهجها النظام المغربي لإفراغ الريف من أبناءه والتضييق على الحريات الأساسية بالمنطقة وفتح الطريق أمام تهجّيرهم نحو الجنوب الأوروبي، كما تناولت العماري أهمية الأنساب الأمومية والتقاليد الشفهية في صياغة الهوية الريفية والقوة في المقاومة والحفاظ عليها.

الناشطة والأستاذة الريفية سلوى العماري رفقة والد أيقونة حراك الريف

وتحدثت الريفية سلوى عن وضعية المهجّرين/ات واللاجئين/ات الريفيين والريفييات بإسبانيا وأوروبا على العموم، والمشاكل التي يعانون منها مع السلطات الأوروبية، كما تناولت وضعية المرأة الريفية بالريف والدياسبورا.

وخصص البرنامج الذي كان تحت عنوان”حراك الريف: احتجاج السكان الأصليين في الحدود الإفريقية الأوروبية”، حيزاً للتعريف بجغرافية الريف وموقع الإستراتيجي بالبحر الأبيض المتوسط، كما أشار مقدموا البرنامج الى الدولة الريفية التي تم تأسيسها في العشرينيات من القرن الماضي والتي كانت الأولى من نوعها في شمال افريقيا.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: