أخبارأخبار الرئيسيةأخبار دوليةمجتمع

إمطار الريف والريفيين بالغازات السامة يصل المسارح الإسبانية

تشهد مسارح العاصمة الإسبانية مدريد خلال شهر دجنبر الجاري، عرض مسرحية اسبانية حول موضوع قنبلة الريف والريفيين بالغازات السامة المحضورة دوليا، من طرف كل من اسبانيا والمغرب وفرنسا

المسرحية المعنونة ب “الريف: القمل وغاز الخردل”، والتي تدخل في اطار تخليد الذكرى المئوية لمعركة أنوال التاريخية، هذه المركة التي “تسببت حرب الريف هذه في ديكتاتورية بريمو دي ريفيرا ، وهروب الملك ، ووصول الجمهورية ، وانقلاب عام 1936 والحرب الأهلية: التاريخ مليء بالأحداث المتسلسلة” حسب ما صرح به ماريانو لورينتي ، مؤلف النص المسرحي.

بالنسبة إلى يورينتي ، كانت لهذه الحرب في الريف “أهمية هائلة وواضحة في فهم ما حدث في اسبانيا بعدها” التي نشأت في العقود الأولى من القرن العشرين في إسبانيا. “بل إنه يأخذنا إلى اليوم ، حيث لا يزال نظام فرانكو و 40 عامًا من الديكتاتورية في مجتمعنا”.

ليلى ريبول، مديرة المسرحية ، أكدت من جهتها أن هذه القطعة المسحية مكتوبة “ليس كمؤرخين” ، بل كمسرح. “نحن لسنا مؤرخين ولا ندعي أننا كذلك ،” الريف “عمل مرتبط بمسرح فالي إنكلان ، الذي نحن نعمل معه.

المسرحية تتناول جوانب مهمة من حرب الريف، كمعاناة جنود الاحتلال الإسباني، واستعمال الغازات السامة للقضاء على الدولة الريفية.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: