أخبارأخبار الرئيسيةأخبار دوليةسياسة

بلدية مونتسكيو الكتلونية تطالب بالإفراج عن المعتقل السياسي الريفي زهير أنعيسى + وثيقة

طالبت بلدية مونتسكيو بكتالونيا، بالإفراج الفوري عن سراح المعتقل السياسي الريفي زهير أنعيسى، وذلك يوم 27 أكتوبر الماضي.

زهير أنعيسى، الذي يقطن في بلدة مونتيسكيو، تعرض للاعتقال والسجن خلال صيف عام 2022 عندما قرر السفر إلى الريف، أقصى الشمال الغربي لإفريقيا، في إجازة مع عائلته. وتم اتهامه بمشاركة منشورات حول حركة الاستقلال في الريف عام 2018.

كان زهير يعيش في مونتيسكيو مع زوجته وابنتيهما، اللتين تبلغان 3 و5 أعوام. في صيف العام الماضي، اختاروا قضاء عطلتهم في الريف، لكن فور وصولهم إلى البلاد، تم اعتقاله وحكم عليه بالسجن لمدة عامين وبدفع غرامة قدرها 1000 يورو بتهمة تحريض عبر وسائل إلكترونية واهانة العلم المغربي ورموز المملكة.

في 21 فبراير 2023، تم فتح ملف لنقله إلى إسبانيا، وهو طلب لم تقم السلطات المغربية بالبت فيه بعد. تم تقديم المسألة إلى السلطات والمؤسسات الكتالونية والإسبانية والأوروبية والمغربية للتدخل في النزاع.

بالإجماع، وافق مجلس مونتيسكيو في جلسة كاملة عقدت يوم الخميس الموافق 26 أكتوبر على مشروع قرار يدعو إلى الإفراج عن زهير أنعيسى، ويعبّر عن دعمه وتضامنه مع العائلة بأكملها، والتي تشارك بفاعلية في الحياة الاجتماعية والثقافية للبلدة. كما يعبر النص عن القلق بسبب حرمان زهير من حريته وانتهاك حرية التعبير، ويسلط الضوء على بطء إجراءات نقله وصعوبة التواصل مع زوجته وبناته.

التصويت بالإجماع لصالح المطالبة بإطلاق سراح زهير أنعيسى

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: